ألم الأسنان ، الأسباب وأشهر طرق العلاج

ألم الأسنان ، الأسباب وأشهر طرق العلاج

ألم الأسنان ، أحد الأمور الشائعة التي يتعرض لها الإسنان  هو  ألم الأسنان الشديد ، وقد يتسبب ألم الأسنان  في شعور الشخص بالألم والتورم وصعوبة في البلع والتحدث بشكل صحيح ، و يمكن أن يكون الألم السني مؤشرًا على عدة مشكلات صحية للفم والأسنان.

و يجب التعرف على الأسباب المحتملة للألم السني والعلاج لتخفيف الألم ومنع مشاكل صحية لاحقة. 

أسباب ألم الأسنان 

تتنوع أسباب ألم الأسنان  وفقًا للمشكلة الصحية التي تسبب بها، ويمكن تلخيصها على النحو التالي:

تسوس الأسنان:

يتسبب التسوس في تدمير الأنسجة الصلبة للأسنان وتجعل الأسنان حساسة للضرر.

التهاب اللثة:

يمكن أن يسبب الالتهاب اللثوي الألم والتورم في اللثة ويؤدي إلى فقدان الأسنان.

كسر الأسنان:

يمكن أن يؤدي الكسر إلى ألم شديد وحساسية في الأسنان، ويمكن أن يتطلب العلاج جراحة الفم.

الأعراض المصاحبة لألم الأسنان

تتنوع الأعراض المصاحبة لألم الأسنان وفقًا للمشكلة الصحية التي أسفرت عنها، ومن بين هذه الأعراض:

ألم في الأسنان.

تورم في اللثة.

حساسية للحرارة والبارد.

صعوبة في البلع والتحدث.

يجب على الشخص البحث عن المساعدة الطبية إذا كان يعاني من أي من هذه الأعراض.

أنواع ألم الأسنان

ألم الأسنان بسبب تسوس الأسنان

تُعد التسوسات واحدة من أكثر الأسباب شيوعًا لألم الأسنان ، حيث تتسبب بتدمير الأنسجة الصلبة للأسنان والقيام بنشاطات الفطريات المسببة للأمراض.

ويمكن للألم المصاحب لتسوس الأسنان أن يكون من الشديد إلى الخفيف باختلاف مدى الضرر الذي تعرضت له الأسنان. وتشمل الأعراض الأخرى لتسوس الأسنان الحساسية للحرارة والبارد، وتغيرات في لون الأسنان وقوامها.

ألم اللثة و اللوز تحت اللثة

تعد الالتهابات والعدوى في اللثة واللوز تحت اللثة من الأسباب الشائعة لألم الأسنان ،  وغالبًا ما يرتبط ذلك بعدم الحفاظ على صحة الفم بشكل جيد ، حيث يؤدي الالتهاب اللثوي إلى ألم حاد، وصعوبة في المضغ والبلع والتحدث، والتي يمكن أن تتطلب العلاج الجراحي للقضاء عليها. كما يمكن أن تؤدي العدوى في اللوز تحت اللثة إلى تورم اللثة والألم الحاد، ويمكن أن يعالج بالمضادات الحيوية أو بعملية جراحية.

علاج  ألم الأسنان باستخدام الأعشاب الطبيعية

القرفة

تُعد القرفة من أفضل الأعشاب الطبيعية الفعالة في تحسين  ألم الأسنان؛ حيث إن لها خصائص مضادة للتهيج والتورم وتساهم في علاج الأسنان المتسوسة وتحسين صحة اللثة. يمكن استخدام القرفة عن طريق تحويلها إلى مسحوق واستخدامها مع المياه كمضمضة فعالة.

الشاي الأخضر

يحتوي الشاي الأخضر على مستويات عالية من البوليفينولات، وهي مضادات الأكسدة الطبيعية التي تساعد في الحد من الألم المصاحب لالتهابات اللثة وتساهم في إبطاء نمو البكتيريا الضارة. كما يمكن استخدام كيس شاي الأخضر الرطب عندما تشعر بألم في الأسنان، وذلك عن طريق وضعه مباشرة على الأسنان المؤلمة.

مسكن لألم الأسنان الشديد 

المسكنات

تساعد المسكنات في تخفيف ألم الأسنان الشديد؛ حيث تعمل على تسكين الأعصاب في الأسنان ، و من أشهر العقاقير المسكنة: الأسبرين و الإيبوبروفين والباراسيتامول. ينصح بالتشاور مع الطبيب قبل تناول المسكنات، حيث أن بعضها قد يتسبب في تفاقم المشكلة.

المضادات الحيوية

تستخدم المضادات الحيوية لعلاج عدوى الأسنان واللثة؛ حيث إنها تقتل البكتيريا الضارة التي تسبب هذه العدوى. ينصح بعدم تناول المضادات الحيوية دون استشارة طبيب الأسنان، حيث أنه قد يحدث مقاومة للمضاد الحيوي، وتسبب أضرارًا أكثر من الفائدة المُرجَّاة.

كيفية الوقاية من ألم الأسنان

العناية بالأسنان اليومية

يجب تنظيف الأسنان مرتين على الأقل يوميا باستخدام فرشاة الأسنان ومعجون الأسنان المناسب. كما ينصح بإستخدام الخيط الطبي لإزالة البقايا الغذائية بين الأسنان.

التقليل من تناول الحلويات و المشروبات الغازية

قلة تناول الحلويات مهمة للحفاظ على صحة الأسنان واللثة، كما يفضل تجنب المشروبات الغازية الحلوة الذي تسبب تآكل الأسنان. ينصح بتناول الحليب والماء للحفاظ على الصحة العامة والوقاية من أمراض الأسنان.

بالاضافة للاهتمام بالصحة الفموية ينصح دائماً بزيارة طبيب الأسنان بشكل منتظم لإجراء الفحوصات الروتينية وتجنب أي مشاكل صحية محتملة للأسنان واللثة.

 

مقالات مشابهة

أضف عيادتك الآن مع أفضل أطباء مصر