قبل إتخاذ القرار ..مميزات وعيوب التقويم الشفاف للأسنان

قبل إتخاذ القرار ..مميزات وعيوب التقويم الشفاف للأسنان

 

تقويم الأسنان الشفاف المتحرك هو نوع من أنواع التقويم الذي يستخدم لتصحيح مشاكل ترتيب الأسنان وتقويمها.

تقويم الأسنان الشفاف

ويعتبر التقويم الشفاف المتحرك بديلاً مرئيًا وشفافًا عن التقويم التقليدي المصنوع من المعدن  

ويتكون التقويم الشفاف من سلسلة من القوالب الشفافة المصنوعة خصيصًا لكل مريض ،  بحيث تتطابق تمامًا مع شكل وموضع أسنانه ، وهو مصنوع من مادة سهلة التنظيف وهي البلاستيك أو مادة شفافة أخرى تسمى الإكريليك، لأنه يستخدم في الحالات البسيطة مثل الاعوجاج البسيط للأسنان أو أي مشكلة لا تحتاج لعلاج قوي لشد الأسنان كما في بروز الفك بقوة سواء العلوي أو السفلي.

 التقويم الشفاف المتحرك للأسنان

يُستخدم التقويم الشفاف المتحرك لتحريك الأسنان تدريجياً إلى مواضعها المثالية ، ويقدم التقويم الشفاف المتحرك العديد من المزايا ، بما في ذلك الشفافية والراحة وسهولة التنظيف ، وهو أيضًا أقل قابلية للإصابة ، ويتطلب زيارات أقل إلى طبيب الأسنان لضبطه مقارنة بالتقويم التقليدي المعدني . 

ومع ذلك ، يجب على المريض اتباع تعليمات طبيب الأسنان وارتداء القوالب بشكل منتظم لتحقيق النتائج المرجوة.

و ينبغي أيضًا الإشارة إلى أن ليس كل الحالات يمكن علاجها بالتقويم الشفاف المتحرك ، وقد يوصي طبيب الأسنان بخيارات أخرى في حالة عدم توافق التقويم الشفاف مع حالتك الخاصة

.

مميزات تقويم الأسنان الشفاف

يتمتع تقويم الأسنان الشفاف بالعديد من المميزات، ومنها:

 

الشفافية: يتم صنع التقويم الشفاف من مواد شفافة عالية الجودة، مما يجعله غير مرئي بشكل كبير عند ارتدائه، ويسمح لصحة وجمال الأسنان بالظهور دون تشويش على الشكل العام للوجه.

 

الراحة: يتم تصنيع التقويم الشفاف بإستخدام تقنية الثلاثية الأبعاد لضمان الانسجام والراحة عند الارتداء ، ولا توجد أسلاك أو قطع معدنية لتسبب بالتهيج أو الألم.

 

وضوح النطق والتنفس: يسمح التصميم الشفاف للتقويم بالنطق الواضح والطبيعي وبتنفس سهل بدون قيود أو إزعاج.

 

 

سهولة الفك والتركيب : لايحتاج لمادة لاصقة لكي يتم التصاقه بالأسنان ولكن يمكن تركيبه دون لصقه وكذلك يمكن إزالته وقت ما تحب

 

سهولة الاستخدام والتنظيف: يمكن إزالة التقويم الشفاف بسهولة لتناول الطعام وتنظيف الأسنان. يمكن غسل القوالب بالماء الدافئ والصابون ، فهو مصنوع من البلاستيك أو الاكريليك القابل للتنظيف.

 

تحسين الثقة بالنفس: يعتبر التقويم الشفاف بديلاً بصريًا أقل واضحية وقابلة للتعرف عليه من التقويم التقليدي، مما يساعد على زيادة ثقة الشخص في نفسه أثناء العلاج.

 

وتختلف هذه المميزات بين حالة وأخرى، وقد ينبغي عليك استشارة طبيب الأسنان لتحديد ما إذا كان التقويم الشفاف مناسبًا لحالتك الخاصة من عدمه . 

عيوب التقويم الشفاف للأسنان

على الرغم من أن تقويم الأسنان الشفاف يتمتع بالعديد من المميزات، إلا أنه يوجد بعض العيوب المحتملة لهذا النوع من التقويم وتشمل:

 

التكلفة: يكون سعر تقويم الأسنان الشفاف أعلى من تقويم الأسنان التقليدي، وقد تكون هذه التكلفة غير متوافقة مع بعض الأشخاص.

 

قدرة التصحيح المحدودة: قد لا يكون تقويم الأسنان الشفاف مناسبًا لحالات تصحيح شديدة أو معقدة لتموضع الأسنان، وقد يكون التقويم التقليدي أفضل في هذه الحالات.

 

 الالتزام اليومي: يتطلب استخدام تقويم الأسنان الشفاف ارتداءه طوال الوقت، باستثناء الأوقات التي يتم فيها تناول الطعام وتنظيف الأسنان. وهذا يتطلب الالتزام والانضباط من الشخص.

 

تأثير على النظافة الفموية: يمكن أن يؤدي تراكم بقايا الطعام بين القوالب الشفافة والأسنان إلى زيادة خطر تسوس الأسنان أو تكون الرواسب الجيرية. لذا، يجب تنظيف الأسنان جيدًا بعد تناول الطعام.

 

 تهيج اللثة: قد يحدث تهيج للثة قد يكون مؤقتًا خلال فترة التكيف مع التقويم، ولكن في بعض الحالات قد يستمر لفترة أطول.

 

ويجب ملاحظة أن تلك العيوب قد لا تنطبق على الجميع، وتعتمد على حالة كل فرد بشكل فردي وقد يتم التغلب عليها بتوجيه من الطبيب المعالج..

.

هل التقويم الشفاف مناسب للأطفال ؟

.

التقويم الشفاف عادةً ما يكون مناسبًا للأطفال ولكن ليس في كل الحالات ، فيمكن استخدامه في تصحيح مشاكل مثل التباعد الزائد بين الأسنان، التزاحم، الإرتفاع أو الانخفاض الفكي والتوجهات الخاطئة للفك.

ومن المفضل أن يكون الطفل في سن الثانية عشرة عامًا تقريبًا، عندما تكتمل نمو أسنان البالغين الأمامية، قبل استخدام التقويم الشفاف ،

ولكن هل كل  الأطفال قادرون على إبقاء التقويم الشفاف على أسنانهم ولا يقومون بخلعه كل فترة ؟ قد تكون الإجابة " لا " ، وفي هذه الحالة  يعرضهم للتلوث ومن هنا نجد الأفضل هو التقويم المعدني.

 

 

 ينصح بزيارة طبيب الأسنان لتقييم حالة الطفل وتحديد التقويم المناسب له. قد يكون هناك بعض القضايا الفردية التي يتعين النظر فيها قبل استخدام التقويم الشفاف، لذا يجب استشارة الطبيب قبل اتخاذ أي قرار

مقالات مشابهة

أضف عيادتك الآن مع أفضل أطباء مصر