إذا كنت تعاني من التسوس ..إليك أبرز أنواع حشوات الأسنان ، المميزات والعيوب مع الدكتور عمر الشاذلي

إذا كنت تعاني من التسوس ..إليك أبرز أنواع حشوات الأسنان ، المميزات والعيوب مع الدكتور عمر الشاذلي

 يُعتبرحشو الأسنان إجراء علاجي شائع، يستخدمه الطبيب لتعويض الجزء التالف من السن بسبب إصابته بالتسوس .

 

ويُستخدم حشو الأسنان أيضا لإصلاح السن المكسور، أو الذي يعاني من الشقوق أوالتصدع، أو في الأسنان التي تعرضت للتلف

ويوجد العديد من أنواع حشو الأسنان  ، وسنتعرف في هذا المقال على أنواع حشوات الأسنان المختلفة ومميزات كل نوع وعيوبه مع الدكتورعمر الشاذلي أخصائي الأسنان.

 

ويتحدث الدكتور عمر الشاذلي أخصائي الأسنان عن أبرز أنواع حشو الأسنان ، استخداماتها ، مميزاتها و عيوبها ، و إجابات لبعض الاسئلة الأكثر شيوعا .

 .

أنواع حشوات الأسنان 

١- حشو الأسنان الفضي ( amalgam ) : وقال الدكتور عمر الشاذلي ، هي حشوات الأسنان المصنوعة من الفضة و يدخل في تركيبها مادة الزئبق .

مميزاته : يتميز بمعدل ثباته العالي وقوته ، لذا فهو أحد أفضل الإختيارات لعلاج التسوس العميق للضروس الخلفية،  بجانب قلة تكلفته مقارنة بباقي أنواع الحشوات الأخرى . 

عيوبه : عدم تناسقه مع لون الاسنان ، هو أبرز عيوبه بجانب احتمالية حدوث صدمات كهربائية في حال تلامسه مع حشو معدني قديم أثنا عملية العض .

٢ حشو الإسنان الذهبي : هي حشوات مصنوعة من مادة الدهب ، و تستخدم في حشو الضروس الخلفيه .

مميزاته : تتميز بالقوة و الصلابة و الثبات و عدم التفاعل مع أي مادة محيطة لكونها معدن نفيس .

عيوبه : عالي التكلفة بجانب احتياج المريض لزيارة الطبيب عدة مرات ، لعدم إمكانية إنهاء الطبيب هذا النوع من الحشوات في جلسه واحدة ، وأيضاً عدم تناسق لونها الذهبي مع لون الاسنان .

 ٣- الحشوات الزجاجيه ( glass ionomer ) : الأكثر استخداماً في حشو أسنان الأطفال اللبنيه ، وأيضاً تستخدم كحشومؤقت في بعض الحالات .

مميزاته : وجود مادة الفلوريد التي تساعد علي منع حدوث تسوس مره أخرى في الأسنان وتزيدها قوة مع إمكانية إلتساق هذه الماده كيميائيا مما يجعل وقوعها شبه مستحيل . 

عيوبها : ضعيفة جدا وسهلة التآكل ، ولا تصلح للإستخدام كحشو نهائي .

٤-تركيبات البورسلين ( inlay-onlay-overlay) : حشوات مصنوعة من السيراميك ، ويتم تصنيعها خصيصا بمعامل الأسنان للمريض بعد إزالة التسوس ، وأخد المقاسات المطلوبة .

مميزاتها : صلبة و قوية وإمكانية تصنيعها بنفس لون الأسنان .

عيوبها : عالية التكلفة .

٥ - حشو الليزر ( composite ) : هذا النوع هو الأكثر شيوعا و استخداما في الأونة الأخيرة بسبب تطوره مؤخرا ، و علاج كل مشاكله السابقه من جهة الشركات المصنعة له .

مميزاته : المظهر الجمالي و تتطابق لونه مع لون الأسنان،  بجانب قوته التي زادت بشده في الأونة الأخيره  بفضل الأبحاث و الدراسات من قبل الشركات المصنعة ، مما يجعله الاختيار الأنسب لحشو الاسنان الأمامية والضروس الخلفية .

عيوبه : يعاني البعض من حساسيه في عصب الاسنان بعد وضع الحشو في حالة كان التسوس عميق و قريب جدا من عصب الأسنان ، ويمكن التغلب على هذا العيب من جانب الطبيب بوضع مادة مخصصة تعزل العصب قبل وضع الحشو النهائي .

 

الأسئلة الأكثر شيوعا

ويجيب الدكتور عمر الشاذلي عن أكثر الأسئلة شيوعا حول حشوات الأسنان ، وأهمها : 

هل يمكن تناول الطعام بعد حشو الأسنان ؟

في حال استخدام الحشوات الفضية ( amalgam ) ، يفضل عدم أكل أي طعام  صلب لمدة ٢٤ ساعة حتي تكتمل صلابة الحشوه ، وفي حالة استخدام حشو الليزر ( composite ) يفضل فقط الإنتظار حتي يزول مفعول المخدر الموضعي لتجنب عض الخد و اللسان و الشفاه .

 كم يبلغ عمر حشوات الليزر ( composite ) ؟

يعتمد العمرالإفتراضي في المقام الأول علي درجة الإهتمام والعناية بنظافة الفم و الأسنان من قبل المريض  ، و يمتد العمر الإفتراضي لأكثر من ١٢ عاما ، في حال بالطبع استخدام الطبيب لمواد حشو عالية الجودة مع اهتمام المريض و الحفاظ على نظافة الاسنان .

 

وترشح  Egypt Dr's Guide عيادات " Shiny Diamond Clinic" كواحدة من أفضل العيادات في مدينة نصر التي تقدم خدمة زراعة الأسنان بأعلى جودة وفي أسرع وقت وبأقل تكلف

مقالات مشابهة

أضف عيادتك الآن مع أفضل أطباء مصر