إحذر،  إهمال علاج عصب الأسنان يؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة

إحذر،  إهمال علاج عصب الأسنان يؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة

علاج العصب، والمعروف أيضًا باسم علاج الجذور أو علاج قناة الجذر، هو إجراء طبي يتم إجراؤه لإزالة العصب المصاب أو المتضرر داخل السن ، ويتم تنفيذ هذا الإجراء عادةً عندما يتعرض العصب للعدوى أو الالتهاب بسبب تسوس الأسنان العميق، أو الإصابات، أو إجراءات الأسنان المتكررة على نفس السن.

.

وكشف الدكتورعبد العزيز محمد أخصائي طب الأسنان أن إهمال علاج العصب في الأسنان يمكن أن يؤدي إلى العديد من المشاكل الصحية الخطيرة ، وفيما يلي أبرز النتائج المحتملة لإهمال علاج العصب:

التهاب حاد ، حيث أن إهمال علاج العصب المصاب، يمكن أن يتفاقم الالتهاب ويؤدي إلى ألم شديد ومستمر.

خراج الأسنان ، يمكن أن تتكون جيوب من الصديد (الخراج) عند جذر السن المصاب، مما يسبب ألمًا شديدًا وتورمًا في الوجه أو الفك ، كما  يمكن أن ينتشر الخراج إلى الأنسجة المحيطة ويسبب التهابات خطيرة.

فقدان السن ،  إذا لم يتم علاج العصب المصاب في الوقت المناسب، قد يتدهور السن بشكل لا يمكن إصلاحه، مما يستلزم في النهاية خلع السن.

انتشار العدوى ، يمكن أن تنتشر العدوى من السن المصاب إلى مناطق أخرى من الجسم، مما يؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة مثل التهاب العظام  أو التهابات الأنسجة الرخوة.

وأكد الدكتور عبد العزيز محمد أن الالتهابات المزمنة في الفم يمكن أن تؤثر على الصحة العامة للجسم ، وقد يرتبط ذلك بزيادة خطر الإصابة بأمراض مزمنة مثل أمراض القلب والسكري K مشددا على أهمية عدم إهمال علاج العصب وزيارة طبيب الأسنان فور الشعور بأي أعراض تشير إلى مشكلة في العصب، مثل الألم الشديد أو الحساسية المفرطة للحرارة أو البرودة. 

.

أهمية علاج العصب 

وقال الدكتور عبد العزيز محمد أن علاج العصب مهم لعدة أسباب تتعلق بالحفاظ على صحة الفم والأسنان والصحة العامة للجسم ، حيث يؤدي علاج العصب إلى تخفيف الألم الشديد الناتج عن التهاب أو عدوى العصب داخل السن ، ويمكن أن يكون الألم غير محتمل ويؤثر بشكل كبير على جودة الحياة اليومية.

وأضاف ان علاج العصب يؤدي إلى منع انتشار العدوى ، فإذا تركت العدوى دون علاج، يمكن أن تنتشر من داخل السن إلى الأنسجة المحيطة، مما يؤدي إلى خراجات مؤلمة والتهابات خطيرة في الفم والفك ، ويمكن أن تنتشر العدوى أيضًا إلى أجزاء أخرى من الجسم ، موضحا أن علاج العصب يؤدي إلى الحفاظ على السن وإنقاذه من الخلع . 

.

خطوات علاج العصب

وأشار  الدكتور عبد العزيز محمد أخصائي طب الأسنان ، إلى خطوات علاج العصب ، و أولى تلك  الخطوات هو التشخيص ، فيتم فحص السن بواسطة طبيب الأسنان لتحديد مدى الإصابة ، وقد يتضمن ذلك استخدام الأشعة السينية ، ثم يتم تطبيق تخدير موضعي لتخدير المنطقة المحيطة بالسن لضمان عدم الشعور بالألم أثناء الإجراء. 

وتابع ، يقوم طبيب الأسنان بفتح التاج (الجزء العلوي) من السن للوصول إلى القنوات العصبية ، ثم يتم إزالة العصب المصاب باستخدام أدوات خاصة ، موضحا  أنه يتم تنظيف وتطهير القنوات العصبية لإزالة أي بقايا أو بكتيريا ، و بعد تنظيف القنوات، يتم ملؤها بمادة خاصة لمنع العدوى في المستقبل ، أو يتم إغلاق التاج مؤقتًا أو دائمًا حسب الحاجة. ، في بعض الحالات، قد يتطلب الأمر وضع تاج دائم لحماية السن واستعادة شكله ووظيفته . 

.

كيف تتجنب  الألم بعد علاج العصب ؟ 

وقال  الدكتور عبد العزيز محمد أنه  قد يشعر المريض ببعض الألم أو الحساسية بعد العلاج، وهو أمر طبيعي ويمكن التحكم فيه باستخدام مسكنات الألم  ، كما يجب اتباع تعليمات الطبيب للعناية بالسن المعالج، والتي قد تتضمن تجنب المضغ على الجانب المصاب لفترة معينة، والمحافظة على نظافة الفم ، فضلا عن أن المريض قد يحتاج المريض إلى زيارة متابعة للتأكد من نجاح العلاج والتأكد من شفاء السن بشكل كامل .

مقالات مشابهة

أضف عيادتك الآن مع أفضل أطباء مصر