فوائد الفلورايد في حماية الأسنان والمحافظة على صحتها

فوائد الفلورايد في حماية الأسنان والمحافظة على صحتها

يلعب  الفلورايد دورًا مهمًا في حماية الأسنان من التسوس والمحافظة على صحتها ، وهو عنصر حيوي في مكافحة تسوس الأسنان والحفاظ على صحة الفم من خلال تعزيز مينا الأسنان وإعادة تمعدنها، كما يوفر الفلورايد حماية قوية ضد التسوس والأضرار الأخرى

 

ويوضح هذ المقال  للدكتورإبراهيم كيلاني سليمان أخصائي جراحة وتجميل الأسنان  أهم الأدوار التي يقوم بها الفلورايد في حماية الأسنان ، وأبزرها :

 

تقوية مينا الأسنان

 

وقال الدكتورإبراهيم كيلاني سليمان أخصائي جراحة وتجميل الأسنان  الفلورايد في تقوية مينا الأسنان (الطبقة الخارجية الصلبة من السن) عن طريق تعزيز إعادة تمعدن المينا ، وهذا يجعل الأسنان أكثر مقاومة للأحماض الناتجة عن البكتيريا الموجودة في الفم والتي يمكن أن تسبب التسوس.

 

إعادة تمعدن الأسنان

 

وأكد  الدكتورإبراهيم كيلاني سليمان أخصائي جراحة وتجميل الأسنان  ، أنه عند وجود الفلورايد في الفم، يتم إعادة تمعدن الأسنان المتضررة بشكل أسرع ، أي عندما تبدأ الأحماض في إزالة المعادن من مينا الأسنان، يمكن للفلورايد أن يسرع من عملية إعادة هذه المعادن إلى المينا، مما يعزز من قوتها ويمنع تطور التسوس.

 

تثبيط نمو البكتيريا

 

وكشف الدكتورإبراهيم كيلاني سليمان أخصائي جراحة وتجميل الأسنان ، أن  الفلورايد يمكن أن يثبط نمو البكتيريا الضارة في الفم ، عن طريق تقليل قدرة البكتيريا على إنتاج الأحماض، يمكن للفلورايد أن يقلل من كمية الأحماض التي تتلامس مع مينا الأسنان، وبالتالي يقلل من خطر حدوث التسوس.

 

تأثيرات موضعية

وأشار إلى أنه عند استخدام معاجين الأسنان أو غسول الفم المحتوية على الفلورايد، يتعرض سطح الأسنان مباشرة لهذا العنصر، مما يوفر حماية إضافية ويعزز إعادة التمعدن بشكل مستمر.

الحماية خلال النمو الأسنان عند الأطفال 

وأضاف الدكتورإبراهيم كيلاني سليمان أخصائي جراحة وتجميل الأسنان أن الأطفال الذين يتعرضون للفلورايد أثناء نمو أسنانهم (من خلال المياه المفلورة أو مكملات الفلورايد) يتمتعون بأسنان أقوى وأكثر مقاومة للتسوس عند بلوغهم..

 

. الفلورايد في تركيبات الأسنان

 

وأوضح أن بعض مواد حشو الأسنان مثل الزجاج الأيوني، تحتوي على فلورايد يمكن أن يُطلق ببطء مع مرور الوقت، مما يوفر حماية مستمرة ضد التسوس حول الحشوات

.

المساعدة في تقوية مينا الأسنان بعد تبييض الأسنان

 

وأكد أن يمكن استخادم الفلورايد  بعد عمليات تبييض الأسنان، يمكن للفلورايد أن يساعد في تقوية المينا وجعلها أقل عرضة للتآكل أو الحساسية

.

وأوضح الدكتورإبراهيم كيلاني سليمان  كيفية الحصول على الفلورايد ، وذلك من خلال: 

 

المياه المفلورة: العديد من المجتمعات تضيف الفلورايد إلى مياه الشرب لمساعدة السكان على الحصول على كمية كافية من هذا العنصر لحماية أسنانهم.

 

معاجين الأسنان: معظم معاجين الأسنان التجارية تحتوي على فلورايد كمكون أساسي. استخدام هذه المعاجين بانتظام يساعد في توفير حماية يومية للأسنان.

 

غسول الفم: يمكن استخدام غسول الفم الذي يحتوي على الفلورايد كجزء من الروتين اليومي للعناية بالفم.

 

وأشار إلى أنه يمكن لأطباء الأسنان تقديم علاجات فلورايد مركزة، سواء من خلال تطبيق موضعي للجل أو الرغوة أو عن طريق استخدام طلاءات خاصة للأسنان.

.

  

مقالات مشابهة

أضف عيادتك الآن مع أفضل أطباء مصر