علاج وجع الضرس ، وصفات طبيعية للعلاج دون الذهاب إلى الطبيب

علاج وجع الضرس ، وصفات طبيعية للعلاج دون الذهاب إلى الطبيب

علاج وجع الضرس ،  يعد ألم الأسنان أحد أكثر مشاكل الأسنان شيوعًا التي يعاني منها الأشخاص في جميع أنحاء العالم ،إنه بالفعل  إحساس مؤلم وغير مريح ، و يمكن أن يكون سببه مجموعة متنوعة من العوامل.

علاج جع الضرس 

ومن أشهر عوامل وجع الضرس تسوس الأسنان أو أمراض اللثة أو كسر الأسنان أو العدوى.

و إذا كنت تعاني من ألم في الأسنان، فمن المهم طلب العلاج في أقرب وقت ممكن لمنع تفاقم الحالة ، وهناك العديد من الخيارات المتاحة لعلاج ألم الأسنان، اعتمادًا على سبب وشدة ألم الأسنان.

ويعتبرأحد أكثر علاجات آلام الأسنان شيوعًا هي أدوية تخفيف الألم، مثل مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية مثل الأيبوبروفين أو الأسيتامينوفين ، ويمكن أن تساعد هذه الأدوية في تخفيف الألم وتقليل الالتهاب في المنطقة المصابة. 

وهناك خيار آخر لعلاج وجع الأسنان وهو تطبيق ضغط بارد على المنطقة المصابة ، و يمكن أن يساعد ذلك في تقليل التورم وتخدير المنطقة، مما يوفر راحة من الألم ،  وبالمثل، يمكن أن تكون الكمادات الدافئة فعالة أيضًا في بعض الحالات، خاصة عندما يكون ألم الأسنان ناتجًا عن التهاب في اللثة.

وفي بعض الحالات، قد يكون سبب ألم الأسنان هو تجويف الأسنان أو عدوى في لب الأسنان ، وفي مثل هذه الحالات، قد يكون من الضروري إجراء قناة الجذر لإزالة الأنسجة المصابة وتخفيف الألم ، وبدلاً من ذلك، يمكن استخدام حشوة الأسنان أو التاج لإصلاح التجويف . 

وصفات طبيعية لعلاج وجع الضرس

يمكن أيضا استخدام وصفات طبيعية لتخفيف ألم الضرس دون الحاجة إلى الذهاب للطبيب ، مثل :

وضع الثوم مكان الألم، فهو معروف بقدرته على تسكين الألم ومحاربة الجراثيم.

وضع أكياس شاي النعناع على الضرس أو المضمضة بمغلي النعناع.

وضع القرنفل مكان الألم، فهو يحتوي على مادة الأوجينول التي تمتلك خصائص مطهرة.

 

. الغرغرة بالماء والملح

تساعد الغرغرة بماء دافئ ممزوج مع القليل من الملح على تخفيف الألم الناتج عن تسوس الأسنان، كما تساعد على التخفيف من التورم والتخفيف والشفاء من أيّ جروح داخل الفم.

 

وللاستفادة من الماء والملح في علاج ألم الضرس المسوس قم بإذابة ملعقة صغيرة من الملح في كوب من الماء الدافئ، ثم الغرغرة المتواصلة بالمحلول الناتج لمدة 30 ثانية على الأقل قبل بصق المحلول، وإعادة الكرة عدة مرات خلال اليوم.

 

. الزعتر

للزعتر العديد من الخصائص الطبية والتي تجعله وصفة شائعةً تستخدم لأغراض مختلفة، بما في ذلك علاج حالات التهابات الصدر والحلق والسعال.

 

ولزيت الزعتر المركز خصائص مضادة للبكتيريا والالتهاب، لذا تستطيع استخدام قطرة من هذا الزيت مذابة في كوب من الماء كغسول للفم لتسكين ألم الضرس.

 

ومن الممكن كذلك وضع بضعة قطرات من زيت الزعتر المركز على قطنة مبللة بالماء، ثم وضعها على مكان الضرس المسوس لتخفيف الألم.

 

جل الصبار - الألوفيرا

يستخدم جل الصبار  موضعيًا على اللثة لتسكين ألم الأسنان ، وقد وجدت بعض الدراسات أن جل الصبار قد يساعد على قتل الجراثيم التي تتسبب بتآكل الأسنان وتسوسها

مقالات مشابهة

أضف عيادتك الآن مع أفضل أطباء مصر