خراج الأسنان ، الطرق وأسباب العلاج

خراج الأسنان ، الطرق وأسباب العلاج

خراج الأسنان ، هو مشكلة شائعة لدى الكثيرين والتي تعني تراكم الجراثيم والبكتيريا عند احدى الأسنان، ويمكن أن يحدث هذا لعدة أسباب.

 

مفهوم خراج الأسنان وأسبابه

التسوس ، يعتبر التسوس السبب الرئيسي لحدوث خراج الأسنان، حيث تتسرب الجراثيم من حفر التسوس في الأسنان وتصل إلى لب الأسنان وتسبب التهابًا.

 

-الكسر،  يحدث الكسر للأسنان بسبب العديد من الأسباب مثل الإصابة بحادثة، وعند حدوث الكسر قد يؤدي ذلك إلى حدوث خراج بسبب اعتلال لب الأسنان.

 

تراكم الجير، عندما يتراكم الجير بين أسنانك، فإنه يمكن أن يؤدي إلى ظهور جيوب للجراثيم والبكتيريا وبالتالي يحدث خراج.

 

الأكل ، عندما تترك بقايا الطعام على أسنانك لفترات طويلة، فإنها تسبب نموًا للجراثيم والبكتيريا الموجودة في منطقة الفم، ويؤدي هذا إلى تطور نوع من الجراثيم التي تسبب الخراج.

 

أعراض خراج الأسنان

من أعراض خراج الأسنان الشائعة الألم الشديد حول الأسنان واللثة، كما قد يشعر المريض بعدم الراحة طوال اليوم، وتورم واحمرار في منطقة الأسنان، وزيادة في حرارة الجسم وصداع شديد.

 

عواقب عدم علاج خراج الأسنان

عدم علاج خراج الأسنان قد يؤدي إلى تفاقم المشكلة وتسبب مضاعفات خطيرة مثل تلف الأسنان بشكل دائم أو فقدانها، وانتشار العدوى إلى باقي أجزاء الجسم وتسبب خطراً على الصحة العامة، وزيادة في مقدار الألم وعدد الأسنان المصابة.

 

كيفية التشخيص الصحيح لخراج الأسنان

يتم تشخيص خراج الأسنان من خلال الفحص السريري والأشعة السينية لتحديد مدى انتشار الالتهاب وعواقبه على الأسنان المجاورة.

 

خطوات العلاج اللازمة للتخلص من الخراج

تناول المضادات الحيوية: يتم وصف المضادات الحيوية من قبل الطبيب للتخفيف من الألم ومنع تفاقم العدوى.

القيام بعملية قطع الخراج: في حالات الخراج الشديدة، يتم فتح خراج الأسنان وتنظيف المنطقة المصابة تمهيداً لمعالجة العصب.

علاج تلبيسات الأسنان: في حالة عدم تحسن حالة الأسنان، يجب أن يتم علاج التلبيسات والتغطيات التى تسببت في التهاباتٍ داخل الأسنان.

العلاجات التقليدية

المضادات الحيوية ودورها في العلاج

تعد المضادات الحيوية العلاج الأساسي لخراج الأسنان، وتستخدم لتخفيف الألم ومنع تفاقم العدوى ، يتم وصف الجرعة حسب شدة الإصابة ونوع الجرثومة المسببة للعدوى.

 

استخدام العلاجات الموضعية لخفض الألم والتورم

يمكن استخدام العلاج الموضعي، مثل ضغط قطعة من الثلج، لتخفيف الألم وتقليل التورم في المنطقة المصابة ، كما يمكن استخدام الخل وزيت القرنفل لتخفيف الألم، إذا كان الخراج قد انفتح.

 

فوائد استخدام الأعشاب في العلاج

استخدام الأعشاب في العلاج يمكن أن يساعد في تخفيف الألم والتورم، وتقليل نمو الجراثيم المسببة للخراج. تحتوي بعض الأعشاب مثل الكركم وعرق السوس على خصائص مضادة للالتهابات، في حين تساعد بعض الأعشاب الأخرى مثل الزنجبيل والقرفة في تحسين التدفق الدموي وتقليل الألم.

 

الاستخدام المنزلي للمواد الطبيعية للتخلص من الخراج

يمكن استخدام بعض المواد الطبيعية الموجودة في المنزل لمساعدة على تخفيف الألم والتورم المصاحب للخراج. على سبيل المثال، يمكن وضع قطعة من الثوم على الخراج، أو وضع بعض قطرات زيت شجرة الشاي على الخراج، حيث تحتوي كلتا المادتين على خصائص مضادة للجراثيم وتساعد في تهدئة الألم وتخفيض التورم. ومع ذلك، يجب استشارة الطبيب قبل استخدام أي من هذه المواد.

 

الوسائل الوقائية لتجنب خراج الأسنان

تتضمن وسائل الوقاية لتجنب خراج الأسنان الأساسية الحفاظ على نظافة وصحة الأسنان واللثة بشكل جيد. يجب على الأفراد تنظيف أسنانهم بشكل يومي باستخدام فرشاة أسنان ناعمة ومعجون أسنان مناسب والمضغ على العلكة الخالية من السكر. كما يجب عدم تجاهل زيارات الأسنان الدورية والعلاج الفوري لأي مشكلة في الأسنان أو اللثة. أيضا، تجنب تناول الطعام الغني بالسكر والمشروبات الغازية والمحافظة على نظام غذائي صحي يحتوي على العناصر الغذائية اللازمة لجسم الإنسان.

مقالات مشابهة

أضف عيادتك الآن مع أفضل أطباء مصر