لماذا تعد زيارتك الدورية لطبيب الأسنان مهمة لصحتك ؟ ...دكتور شريف طاهر يجيب

لماذا تعد زيارتك الدورية لطبيب الأسنان مهمة لصحتك ؟ ...دكتور شريف طاهر يجيب

تعد صحة الأسنان من الأمور الهامة التي يجب الاهتمام بها في الحياة اليومية ، فالأسنان الصحية تساعد في  المحافظة على الصحة الجسدية والنفسية، كما أنها تؤثر على الشكل الخارجي للفرد ،  لذلك، يجب الاهتمام بصحة الأسنان والحفاظ عليها بشكل دوري .

أهمية الحفاظ على صحة الأسنان

وتؤثر صحة الأسنان على المظهر الخارجي للفرد، حيث تؤثر على خلق الثقة بالنفس والشعور بالراحة والاطمئنان ، كما تساعد الأسنان الصحية على تحسين الهضم والتغذية والتحدث بوضوح، كما أنها تقلل من خطر الإصابة ببعض الأمراض المزمنة  .

ورغم أهمية الحفاظ على صحة الإسنان ، إلا أننا نجد بعض الأشخاص يرفضون الذهاب إلى طبيب الأسنان إلا في حالة الضرورة القصوى ، كحدوث مشكلة كبيرة في الأسنان تتسبب في ألام شديدة يصعب تحملها ، وهنا يضطر الشخص إلى التوجه لطبيب الأسنان ، لعلاج أسباب الألم .

 

أسباب الحاجة إلى الزيارة الدورية لطبيب الأسنان

ويقول  دكتور شريف طاهر لبيب أخصائي تجميل وتركيبات الأسنان جامعة القاهرة ، ودبلوم مكافحة العدوى بالمستشفيات ، إن الأسنان تحتاج  إلى العناية الدورية والمراجعة لضمان صحتها ومنع أي مشاكل محتملة .

ويرى أنه يفضل زيارة طبيب الأسنان مرتين في السنة أي كل 6 شهور ،  لإجراء الفحوصات الروتينية والتأكد من عدم وجود أي تسوس أو التهابات أو حتى سوء تنظيف ، كما أن طبيب الأسنان يمكنه توجيه الفرد لاتباع العادات الصحية للحفاظ على صحة الأسنان.

وأوضح دكتور شريف طاهر، أن هناك حاجه ملحة لتغيير الصورة النمطية لطبيب الأسنان ، وإرتباط زيارته بحدوث مشكلة كبيرة في الأسنان وعند الضرورة القصوى .

وأكد على أهمية  الزيارة الدورية لطبيب الأسنان قبل الوصول إلى مرحلة الألم الشديدة ، والتي تؤثر على مهمة الطبيب في علاج الأسنان ، فضلا عن ارتفاع التكلفة المادية في حالة وجود مشاكل كبيرة بالأسنان .

 

أهمية التنظيف الدوري للأسنان

وتحدث الدكتور شريف طاهر عن أهمية التنظيف الدوري للأسنان ، موضحا أن التنظيف الدوري للأسنان يعتبر  أمراً هاماً للحفاظ على صحة الفم والأسنان، إذ تُساعد عملية التنظيف في تجنب الإصابة بالأمراض المختلفة والحفاظ على الأسنان قوية وسليمة ، كما يُساعد التنظيف الدوري للأهمية في تجنب مشاكل صحية مثل التسوس والتهابات اللثة وتراكم الجير . 

التأكد من نظافة الفم والأسنان

وأكد الدكتور شريف طاهر أنه يجب على الفرد أن يحرص على تنظيف الأسنان والفم بشكل جيد قبل الذهاب لزيارة طبيب الأسنان ، ويوصي بتنظيف الأسنان واللثة بالفرشاة والمعجون، واستخدام الخيط الطبي لإزالة أي بقايا الطعام المتراكمة بين الأسنان ،  كما أن استخدام المضمضة يمكن أن يساعد على تنظيف الفم والأسنان والحد من رائحة الفم الكريهة.

 

فحص الأسنان واللثة

وأضاف  أخصائي تجميل وتركيبات الأسنان، عند زيارة طبيب الأسنان، يقوم بفحص الأسنان واللثة بواسطة المرآة الخاصة به وأدوات مختلفة لفحص الأسنان ، كما يقيس عمق اللثة للتأكد من عدم وجود عدوى في الأسنان.

الكشف عن مشاكل صحية في الفم

وأكد الدكتور شريف طاهر أن  فحص الأسنان يساعد  في الكشف عن أي مشاكل في صحة الفم والأسنان، مثل تسوس الأسنان، والتهاب اللثة، وتراكم الجير، وتسارع تلف الأسنان ، كما يساعد الفحص على تحديد أي علاج يتطلبه الفرد في حال وجود أي مشاكل صحية في الفم .

التنظيف الفعال للأسنان في المنزل

 

وأوصى الدكتور شريف طاهر بضرورة قيام الفرد  بتنظيف الأسنان بشكل فعال في المنزل ، وذلك بفرشاة الأسنان بحركات دائرية مع استخدام معجون أسنان يحتوي على الفلورايد، واستخدام الخيط الطبي وفقاً لتوجيهات الطبيب، بالإضافة إلى استخدام المضمضة ، ناصحا  بأن يتم التنظيف الفعال للأسنان بعد كل وجبة، وبشكل دوري عند طبيب الأسنان.

 

الوقاية من تسوس الأسنان

وقدم الدكتور شريف طاهر بعض النصائح للوقاية من تسوس الأسنان ، قائلا ، أن الأطعمة الحلوة والغنية بالنشويات والسكريات هي العامل الرئيسي في تسوس الأسنان، حيث تسبب في تكوين البلاك وتموت البكتيريا في الفم وتفرز أحماضاً يتم تفتيت مينا الأسنان بفعلها، كما يزيد التدخين من خطر تسوس الأسنان بشكل كبير.

 

كيفية الوقاية من تسوس الأسنان

وقال ، تتمثل الوسائل الفعالة للوقاية من تسوس الأسنان في تقليل تناول المشروبات الغازية والعصائر الحلوة والمشروبات الحامضية، وتقليل تناول الحلويات والأطعمة الغنية بالسكر، كما يجب الاهتمام بعملية تنظيف الأسنان يومياً والتي تشمل فرشاة الأسنان والخيط الطبي والمضمضة، وزيارة الطبيب الدوري.

وأكد الدكتور شريف طاهر على أهمية اختيار عيادة اسنان  ، بحيث تكون محل ثقة والاراء الإيجابية للعيادة  مبنية على الزيارات الفعلية للمرضى الفعليين ، بالإضافة إلى التأكد من جودة الخامات التي تقدم للمريض وبسعر مناسب .

مقالات مشابهة

أضف عيادتك الآن مع أفضل أطباء مصر