الولادة المبكرة، هل تؤثر نظافة الأسنان على المرأة الحامل ؟

الولادة المبكرة، هل تؤثر نظافة الأسنان على المرأة الحامل ؟

أكدت  الدراسات العلمية الحديثة أن نظافة الفم والأسنان تؤثر على صحة العديد من أجهزة الجسم وأبرزها القلب والدماغ

 

وتتسبب البكتريا المسببة فى تسوس الأسنان و إلتهابات اللثة فى حدوث أزمات قلبية ، سكتة دماغية، ارتفاع ضغط الدم ، مرض السكر ،الولادة المبكرة، أورام الكلى و البنكرياس و إلتهابات العيون و المفاصل .

 

 

احجز مع أفضل دكتور تقويم الأسنان في مدينة نصر

وشددت وزارة الصحة المصرية على ضرورة الاهتمام بصحة الفم والأسنان ، ومراجعة طبيب الأسنان خاصة قبل حدوث الحمل للمرأة ،  وإزالة الجير ومعالجة التهاب اللثة والعناية الفموية الجيدة في المنزل لتجنب الحامل التعرض لالتهاب اللثة اأثناء الحمل.

 

وقدمت وزارة الصحة عدد من النصائح للمرأة الحامل في العناية بالاسنان ، وهي أن تتجنب الحامل تناول الأدوية دون إستشارة طبيب الأسنان ، حيث أن بعض الأدوية مثل التتراسيكلين يؤدى إلى ظهور لون داكن فى أسنان الطفل عند ظهورها فى الفم.

 

تجنب التدخين و المهدئات.

 

تجنب التعرض لأشعة الأسنان الا في حالة الضرورة القصوى فقط وعندها يجب استخدام العازل الرصاص للأم الحامل وذلك حتى تتجنب ظهور تشوهات عند الجنيين مثل شق الشفه وسقف الحنك (الشفة الأرنبية) وكذلك تشوهات فى شكل الأسنان وعددها.

 

أفضل دكتور أسنان في القاهرة

العناية بأسنان طفلك قبل الولادة

 

تبدأ الأسنان بالتشكل في مرحلة مبكرة من الحياة الجنينية، لذلك فإن العناية بأسنان الطفل يجب أن تبدأ منذ بداية الحمل ويكون ذلك من خلال  تناول غذاء صحى و متكامل يحتوى على كميات مناسبة من الكالسيوم، البروتينات و الفيتامينات.

 

 

احجز مع أفضل دكتور زراعة الأسنان في مدينة نصر

وتنتقل البكتريا المسببة لتسوس الأسنان  الى الأطفال من فم الأم و الأب و الإخوة عن طريق القبلات و تبادل الملاعق أو أى شىء يوضع فى الفم مثل زجاجات الرضاعة

 

و تعتبر الأم هى مصدر العدوى الأساسى لأنها الأقرب الى الطفل ، لذلك تجنبى مشاركة طفلك فى اى شىء يوضع فى الفم.

مقالات مشابهة

أضف عيادتك الآن مع أفضل أطباء مصر