علامات اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة عند الأطفال ADHD وطرق العلاج

علامات اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة عند الأطفال ADHD وطرق العلاج

اضطراب نقص الانتباه مع فرط الحركة والنشاط  ADHD هو اضطراب عصبي يؤثر على القدرة على التركيز والإنتباه والتحكم في الاندفاعات.

 

ويعتبر ADHD أكثر شيوعًا في سن الطفولة، ولكنه يمكن أيضًا أن يستمر في سن المراهقة وحتى في البالغين.

 

ويؤثر هذا الإضطراب على أداء الطفل في المدرسة والحياة اليومية والعلاقات الاجتماعية بشكل عام

 

 فرط الحركة ونقص الانتباه  ADHD 

وقال الدكتور حسام سالم استشاري الطب النفسي ، عضو الجمعية الأوروبية للطب النفسي  إن هذا المرض يصيب الذكور أكثر من الفتيات ، وتمثل نسبة الإصابة بالمرض ما بين 5 % إلى 10 % من أطفال المدارس .

 

وأضاف دكتور حسام سالم أن أعراض مرض اضطراب الحركة الزائدة تبدأ منذ الطفولة المبكرة ، حيث يصعب عليهم البقاء هادئين أو الجلوس في مكان واحد لفترات طويلة ، وقد يتحركون بشكل مفرط ويبدو أنهم في حركة دائمة ، و يمكن أن يظهروا أيضًا سلوكًا صاخبًا وعدم القدرة على الإنخراط في النشاطات الهادئة، حيث يكون الطفل كثير الحركة ، والجري والقفز والتململ .

 

فرط الحركة عند الأطفال

 وعادة ما يصاحب هذه الأعراض دلالات علي ضعف التركيز وقلة الإنتباه ، مثل السرحان والنسيان للدروس وفقد أغراضهم الدراسية وسهولة التشتت وعدم قدرتهم علي إنهاء المهام والواجبات وضعف القدرات التنظيمية ،حيث يكون وقت الإستيقاظ والفطور والتجهيز للذهاب للمدرسة من الأوقات الصعبة للأمهات .

 

أعراض إصابة الطفل بالـADHD

كما أن هؤلاء الأطفال معروفون بالإندفاعية والتهور وكثرة الكلام ومقاطعة الكبار عند التحدث ، ولا يستطيعون  الصبر على طلباتهم . ونتيجة لهذه الاعراض عادة ما يتم اتهام الطفل المصاب بالـ ADHD بالاهمال والكسل و سوء الأدب.

 

وهذه الأعراض يمكن أن تؤثر على السلوك الاجتماعي والأداء اليومي للأشخاص المصابين بهذا الاضطراب .

 

صعوبات التعلم عند الأطفال 

وأوضح الدكتور حسام  أن اضطراب نقص الإنتباه مع فرط النشاط ADHD  يؤثر بشكل كبير على الأداء الدراسي ، و يعاني الأطفال المصابون بهذا الاضطراب من صعوبة في الإنتباه والتركيز، ويمكن أن يكونوا متشتتين وغير قادرين على الاستمرار في مهمة لفترة طويلة.

 

 

كما يؤدي ADHD إلى تأخر في التحصيل الدراسي وانخفاض العلامات الدراسة بالرغم من ذكاء الطفل ، و حيث يقوم بعمل أخطاء بالاختبارات يظهربها التسرع بالإجابة دون إكمال قراءة واستيعاب السؤال، وقد يكونوا أكثر عرضة لنسيان ما تم استذكاره ، مما يؤدي بالطفل وأهله للشعور بالإحباط من عدم القدرة على تحقيق المهام المطلوبة منهم بشكل كامل ،مما يؤدي إلى انخفاض الثقة بالذات.

 

التراجع الدراسي للمصابين بالـADHD

لأنه سهل التشتت ، فمثلا عند حدوث أي صوت بالفصل الدراسي  ينتبه ناحية الصوت ، ويترك شرح المعلم داخل الفضل ويتشتت انتباهه وأفكاره وتصبح المعلومات التي يحصل عليها متقطعه غير مكتمله ، وبالتالي يقل التحصيل الدراسي لديه ، عكس الطفل الطبيعي الذي يتجاهل عقله المحفزات الخارجية والتركيز مع شرح المدرس داخل الفصل ، بالاضافة إلى السرحان أثناء الدرس حيث تأخذه افكاره بعيداً من فكرة لفكرة

 

مضاعفات الـ ADHD

 بجانب التأخر الدراسي وانخفاض الثقة بالنفس وصعوبة تكوين صداقات سوية أثناء الرحلة الإبتدائية ، حيث ينفر الأطفال من الطفل المصاب بالـ ADHD  ،نظراً لتكرار أخطاءه حتي باللعب وصوته العالي ومقاطعة الأخرين فلا يدعونه لحفلات لأعياد الميلاد كمثال ويتجنبونه مما يزيد من وطأة انخفاض تقديره لذاته . 

 

ويلجأ الطفل المصاب بالـ ADHD في المرحلة المتوسطة إلى إثبات نفسه بمصاحبة النماذج السيئة التي تقبله ويبدأ في تعلم السلوكيات السيئة مثل التدخين المبكر. 

 

 الأمراض المصاحبة لـADHD

 

حينما يتأخر تشخيص وعلاج الطفل المصاب بالـ  ADHD ، فللأسف تحدث أمراض أخرى  مصاحبه له مثل ،

اضطراب التحدي والمعارضة ODD

 

وأكد الدكتور حسام سالم استشاري الطب النفسي ، أن  60 % من الأطفال المصابون بالـ ADHD يتطور لديهم سلوك العناد وتحدي السلطة المتمثلة في الأهل والمدرسين ولكثرة ما تعرضوا له من انتقادات في حياتهم فيميلوا الي كثرة الجدال  وسرعة الغضب وفقدان الأعصاب ورفض اتباع القواعد، وإلقاء اللوم على الآخرين، وإزعاج الآخرين عمدًا .

 

ولسوء الحظ  ، قد يتطور الوضع لدى  بعضهم إلى سوء السلوك المعروف ب Conduct Disorder فيصاحبوا النماذج السيئة ويغلب على طبعهم العنف بأنواعه لفظيًّا أو جسديًّا والهروب من المدرسة أو المنزل والسرقة والكذب والاعتداء علي حقوق الاخرين.

 

واضاف الدكتور حسام سالم ان حوال 35٪؜ من الاطفال المصابون بالـ ADHD "اي واحد من كل ثلاث اطفال "يصابون بأعراض التوتر والاكتئاب ،نظراً لكثرة الإحباطات الدراسية والاجتماعية ،  فيميلوا إلى العزلة وقد يعانون من قلق مفرط والام بالبطن وصداع و الإحساس بالضغط ثم الأرق، وعصبية وغضب واليأس من الحياة.

 

تسأل بعض الامهات كيف يكون طفلي ضعيف التركيز ولديه  القدرة علي الجلوس ولعب البلاي ستيشن لساعات وساعات ؟

 

يقول الدكتورحسام سالم، إنه بالرغم من أن الطفل يعاني من صعوبة التركيز وسهولة التشتت وعدم الإنتباه ، إلا أنه لديه القدرة الجلوس للعب أمام " البلاي ستيشن " أو مشاهدة الكرتون لفترات طويلة ، وذلك لأن  البلاي ستيشن أو الكارتون عبارة عن مقاطع صغيرة ، وتمنحه المكافأة السريعة اي دفقة دوبامين في المخ  ، فعندما يفوز يشعر بالفرحة والإنتصار والرضا ، وهذا لا يتنافى  مع فقدانه التركيز والقدرة علي الإنتباه في الأمور الأقل إثارة لشغفه مثل الدراسة . 

 

تشخيص المرض عند الأطفال 

وقال الدكتور حسام سالم ، يتطلب تشخيص إضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط ADHD تقييم شامل للأعراض وتاريخ الحالة المرضية ، ويتم ذلك من خلال مقابلات مع الأهل وتقصي المعلومات حول أداء الطفل الدراسي والسلوكي بالمدرسة من خلال التقارير الدراسية ، ومن خلال تقييم الطفل والإستفسار عن سلوك الطفل في مختلف البيئات ومراحل عمره  ، ويمكن للمتخصصين أن يصلوا إلى تشخيص مؤكد لإضطراب نقص الإنتباه مع فرط النشاط . 

 

خطورة  استمرار مرض اضطراب نقص الإنتباه من الطفولة الي سن الشباب

 

وأوضح الدكتور حسام سالم استشاري الطب النفسي  ، أن الإصابة بهذا المرض يؤدي إلى  تكرار الفشل الدراسي والمهني وازدياد فرص البطالة ، والوقوع في مشاكل قانونية أو ارتكاب الجرائم  ، وكثرة الوقوع في حوادث السيارات  ، وتوتر العلاقات الاجتماعية وتزيد فرصة الكبار المصابون بالـ ADHD في تعاطي وإدمان المخدرات والخمور و تدهور الصحة النفسية والعقلية.

 

طرق العلاج من ADHD

تشمل خيارات العلاج لإضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط مجموعة متنوعة من الإجراءات أهمها

 

العلاج السلوكي ، والذي  يستهدف تحسين وتعديل سلوك الشخص المصاب بالإضطراب ، ويشمل هذا العلاج تحديد الأهداف  للتحكم في التشتت وتعزيز الانتباه.

 

العلاج الدوائي ، ويلجأ الطبيب إلى استخدام الأدوية في بعض الحالات للتحكم في أعراض الاضطراب ، والتي تختلف  وفقًا للحالة الفردية والتحسين المطلوب. وعادةً ما تكون نتائج العلاج الدوائي واضحة في تحسين التركيز وتقليل الحركة الزائدة وتحسن الدرجات الدراسية بشكل جلي وتفادي تطور الحالة.

 

وأكد الدكتور حسام على ضرورة توفير وسائل الدعم المناسبة في المدرسة والبيئة التعليمية أمرًا هامًا للشخص المصاب بالاضطراب ، و إنشاء بيئة تعليمية ملائمة لديها وعي للتعامل مع الطفل المصاب

 

وأوضح أن  معالجة اضطراب نقص الإنتباه مع فرط النشاط  تتم من خلال مجموعة شاملة من الإجراءات التي تتضمن العلاج السلوكي، العلاج الدوائي، ودعم المدرسة للطفل ، بالإضافة إلى تنسيق العلاج بشكل منتظم بين الأهل والمعلمين لتحقيق أفضل النتائج 

 

نصائح للتعامل مع اضطراب نقص الإنتباه مع فرط النشاط

 

تنظيم الوقت وإدارة المهام

 

يعتبر تنظيم الوقت وإدارة المهام أساسيتين في التعامل مع اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط. من الضروري تحديد جدول زمني محدد لإكمال المهام والمهام اليومية. يمكن استخدام التقويمات وقوائم المهام لتنظيم الأنشطة وتحديد أهمية كل واحدة منها. كما يمكن تقسيم المهام الكبيرة إلى مهام صغيرة ، لتحقيق التركيز والتقدم التدريجي.

 

تعزيز التركيز والانتباه

هناك عدة طرق يمكن استخدامها لتعزيز التركيز والإنتباه لدى الأشخاص المصابين بـ ADHD ، يمكن محاولة وضع جو ملائم للتركيز، مثل إزالة أي مشتتات من البيئة وتقليل الضوضاء المحيطة. كما يمكن استخدام تقنيات التنفس العميق والتأمل لتهدئة العقل وتعزيز التركيز.

 

كما يمكن استخدام الأدوية والعلاجات السلوكية للمساعدة في إدارة اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط. من الضروري أيضًا البحث عن الدعم العاطفي والاستشاري من المهنيين المتخصصين لمساعدة الأشخاص المصابين بـ ADHD في التعامل مع التحديات اليومية وتحسين جودة الحياة.

 

هذا بالإضافة إلى تقليل الإنتقادات خاصة أمام الأخرين ، واختيار الوقت المناسب للتوجيه

ومكافأة السلوك الجيد مع وضع اهداف سهلة قريبة ومكافأة الطفل لتحسين ثقته بنفسه

مقالات مشابهة

أضف عيادتك الآن مع أفضل أطباء مصر