هل تعانين من تساقط الشعر ..إليك 9 أطعمة لنمو شعر صحي

هل تعانين من تساقط الشعر ..إليك 9 أطعمة لنمو شعر صحي

 تعتبر العناصر الغذائية ضرورية لتنظيم دورة نمو الشعر ألصحي  وصحته بشكل عام ، لذا فإن اتباع نظام غذائي شامل غني بالأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية اللازمة لصحة الشعر أمر بالغ الأهمية لدعم نمو الشعر الأمثل.

 

وتبلغ دورة حياة جذع الشعرة حوالي 3.5 سنوات، وينمو الشعرالصحي  بمعدل متوسط قدره 0.05 بوصة شهريًا ، حيث ينمو شعرك من بصيلات الشعر، التي تعتمد على عناصر غذائية معينة من أجل البقاء بصحة جيدة وتغذيتها.

وتعد خلايا بصيلات الشعر من أسرع الخلايا التي تنقسم في الجسم وهي حساسة لنقص التغذية والسموم وسوء التغذية، مما قد يؤدي إلى ضعف نمو الشعر وتساقطه.

 

أطعمة لنمو الشعر 

وهناك عدد من الأطعمة المفيدة والتي تدعم نمو الشعر الصحي ، وأبرزها : 

 

بذور زهرة عباد الشمس

بذور عباد الشمس غنية بالبروتين النباتي وفيتامين E، وهما عنصران غذائيان ضروريان لنمو شعر صحي ،  يتمتع فيتامين  E بنشاط قوي مضاد للأكسدة وقد يساعد في تعزيز صحة الشعر عن طريق حماية خلايا بصيلات الشعر من الأكسدة، المعروفة بتعطيل نمو الشعر. 

 

وأكدت الدراسات الطبية أن انخفاض مستويات فيتامين E في الدم قد يؤدي إلى اضطرابات الجلد والشعر وتعطيل نمو الشعر الصحي.

 

 وتحتوي بذور عباد الشمس أيضًا على نسبة عالية من السيلينيوم والزنك، وهي معادن ضرورية للحفاظ على شعر صحي

 

" التوت الأسود "

إن اتباع نظام غذائي غني بالأطعمة الدهنية أو الدسمة والتدخين يؤدي إلى إلتهابات في الجسم ، ويؤثر أيضا على  الشعر ، حيث يرتبط الالتهاب بحالات تساقط الشعر الشائعة مثل الثعلبة البقعية عند الذكور والإناث ،  وتساقط الشعر الناجم عن الإجهاد المعروف أيضًا باسم الثعلبة الأندروجينية.

 

وتناول التوت الأسود الغني بالمركبات الفينولية المضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة، مثل الأنثوسيانين، وحمض الإيلاجيك، والكيرسيتين  يقلل من الإجهاد التأكسدي، وهي حالة تحدث عندما تطغى المركبات الضارة مثل الجذور الحرة على دفاعات الجسم المضادة للأكسدة، وتحمي خلايا بصيلات الشعر من الأضرار التأكسدية، وبالتالي تعزيز نمو الشعر الصحي.

 

بذور اليقطين

يمكن للتوتر أن يؤدي إلى تساقط الشعربسبب اضطراب في دورة نمو الشعر الطبيعية، مما يؤدي إلى تساقط وفقدان الشعر بشكل مفرط  .

وأكدت الدراسات ارتفاع مستويات هرمون التوتر الكورتيزول لدى الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات تساقط الشعر، مثل الثعلبة الأندروجينية

 

وتعتبر بذور اليقطين مصدرًا ممتازًا للمغنيسيوم، حيث توفر 156 ملليجرامًا (مجم) أو 37% من القيمة اليومية ، وتوفر بذور اليقطين أيضًا الزنك والنحاس والحديد والبروتين، وكلها ضرورية لصحة الشعر. 

والمغنيسيوم هو معدن يلعب دورًا مهمًا في استجابة الجسم للتوتر ويحمي الجسم من الآثار الضارة له ، ويمكن أن يؤدي نقص المغنيسيوم إلى زيادة تعرضك للإجهاد، مما قد يؤثر سلبًا على نمو الشعر.

العدس

البروتين ضروري لدورة نمو الشعر، وانخفاض تناول البروتين يمكن أن يؤثر سلبا على نمو الشعر، وبنيته، وتصبغ الشعر ، و تشير الدراسات إلى أن انخفاض تناول البروتين يمكن أن يؤدي إلى تساقط الشعر ويسبب ضعف نموه . 

 

علاوة على ذلك، فإن النقص في بعض الأحماض الأمينية، وهي العناصر الأساسية للبروتين، أكثر شيوعًا بين الأشخاص الذين يعانون من تساقط الشعر ، و على سبيل المثال، الأشخاص الذين يعانون من الصلع الوراثي هم أكثر عرضة لنقص الأحماض الأمينية الأساسية. 

ويعد العدس أحد أكثر الأطعمة النباتية الغنية بالبروتين التي يمكنك تناولها، حيث يوفر 17.9 جرامًا من البروتين لكل كوب مطبوخ، وهو ما يقرب من 30٪ بروتين أكثر مما يوجد في بيضتين كبيرتين ، فالعدس غني بالأحماض الأمينية اللازمة لدعم نمو الشعر السليم. 

سمك السالمون

يحتوي سمك السالمون على نسبة عالية من البروتين وفيتامين د وفيتامين ب12 ودهون أوميجا 3، وهي عناصر غذائية يمكن أن تدعم صحة الشعر.

ويتمتع سمك السالمون  بخصائص قوية مضادة للالتهابات وقد تساعد في حماية بصيلات الشعر من الأكسدة، ودعم دورات نمو الشعر الصحي، وتحسين كثافة الشعر.  ، علاوة على ذلك، يعتبر سمك السلمون أحد الأطعمة القليلة الغنية بفيتامين د، وهو عنصر غذائي أساسي لصحة الشعر.

وتشير الأبحاث إلى أن فيتامين د ضروري لدورة الشعر الطبيعية وبدء مرحلة النمو أو مرحلة نمو الشعر. كما يوفر سمك السلمون فيتامين ب12، وهو فيتامين يشارك في نمو بصيلات الشعر

 

افوكادو

الأفوكادو مليء بالعناصر الغذائية التي تعزز صحة الشعر، مثل النياسين والفيتامينات E وC والفولات والمغنيسيوم.

 

يعمل فيتامين C كمضاد قوي للأكسدة في الجسم وقد يساعد في حماية بصيلات الشعر من الإجهاد التأكسدي ، وفيتامين C ضروري أيضًا لامتصاص الحديد بشكل صحيح، وهو معدن ضروري لتنظيم دورة نمو الشعر

 

يوفر الأفوكادو أيضًا حمض الفوليك، وهو فيتامين ب الضروري للشعر الصحي. يمكن أن يسبب نقص حمض الفوليك تغيرات في الشعر والجلد والأظافر ويرتبط بتساقط الشعر

اللحوم

توفر اللحوم العضوية مثل كبد البقر، الحديد والزنك والسيلينيوم، وهي معادن تشارك في تنظيم دورة نمو الشعر.

 

نقص الحديد، وهو نقص المغذيات الأكثر شيوعا في جميع أنحاء العالم، يمكن أن يسبب تساقط الشعر ، وتظهر بعض الدراسات أن الأشخاص الذين يعانون من التساقط الشعر ، وهم أكثر عرضة لانخفاض مستويات الحديد.

 

زبادي يوناني

يحتوي الزبادي اليوناني على نسبة أعلى بكثير من البروتين من الزبادي العادي، و انخفاض تناول البروتين يمكن أن يسبب تساقط الشعر وترققه، لذلك من المهم تناول الأطعمة الغنية بالبروتين مع كل وجبة .

 

الزبادي اليوناني غني أيضًا بالسيلينيوم، وهو معدن يمكنه حماية بصيلات الشعر من الأكسدة، وفيتامين ب12. يعد نقص فيتامين ب12 أكثر شيوعًا لدى بعض المجموعات السكانية، مثل الأشخاص الذين يعانون من حالات صحية تسبب سوء الامتصاص، مثل مرض التهاب الأمعاء( وأولئك الذين يتبعون أنظمة غذائية مقيدة، مثل الأنظمة الغذائية النباتية. يمكن أن يؤدي نقص B12 إلى تساقط الشعر

 

زنجبيل

يلعب الإجهاد التأكسدي دورًا في تساقط الشعر المبكر ويمكن أن يؤثر سلبًا على صحة الشعر ، ويحتوي الزنجبيل على مجموعة متنوعة من المركبات، بما في ذلك المركبات الفينولية gingerols وshogaols، والتي قد تساعد في تقليل علامات الإجهاد التأكسدي في الجسم، بما في ذلك مركب malondialdehyde شديد التفاعل.

 

ولقد تبين أن الأشخاص الذين يعانون من بعض اضطرابات تساقط الشعر، بما في ذلك المصابين بالثعلبة الأندروجينية، لديهم انخفاض في نشاط مضادات الأكسدة ومستويات أعلى من المالونديالدهيد في دمائهم.

 

وفي دراسة أجريت عام 2015 شملت 41 مريضًا مصابًا بداء السكري من النوع 2، وجد أن أولئك الذين تناولوا 2 جرام من مسحوق الزنجبيل يوميًا لمدة 12 أسبوعًا شهدوا انخفاضًا ملحوظًا في مستويات المالونديالدهيد في الدم مقارنة بمجموعة المراقبة.

.

مقالات مشابهة

أضف عيادتك الآن مع أفضل أطباء مصر