كيف تتسبب مشكلات الأسنان في الإصابة بأمراض القلب والسكر ؟

كيف تتسبب مشكلات الأسنان في الإصابة بأمراض القلب والسكر ؟

كشفت الأبحاث الطبية الحديثة، أن هناك علاقة قوية بين صحة الأسنان وصحة القلب  ، حيث يظهر أن الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الأسنان واللثة لديهم خطر أكبر للإصابة بأمراض القلب.

 فإلتهاب اللثة يؤدي إلى تراكم البكتيريا في الفم، وهذه البكتيريا يمكن أن تنتقل إلى مجرى الدم وتسبب التهابات في الأوعية الدموية في القلب، وتزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب مثل النوبات القلبية والسكتات الدماغية.

 

علاقة مرض اللثة بأمراض القلب

على الرغم من عدم وجود دليل مباشر على العلاقة بين مرض اللثة وأمراض القلب، إلا أن الدراسات تشير إلى وجود صلة قوية بينهما، ويُعتقد أن الإلتهابات الناتجة عن مرض اللثة تسبب زيادة في الالتهابات في الأوعية الدموية، وتؤدي إلى تصلُب الشرايين وتكوين تجلطات دموية، مما يؤثر سلبًا على صحة القلب ،  بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يؤدي الالتهاب المزمن في اللثة إلى ارتفاع ضغط الدم، وهو عامل خطر آخر لأمراض القلب.

 

و ينصح بضرورة الاهتمام بنظافة الأسنان واللثة وإجراء الفحوص الدورية لدى طبيب الأسنان ، مما يساعد في تحسين الصحة الفموية على الحفاظ على صحة القلب وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.

 

تأثير الأسنان على صحة مرضى السكر

المصابون بمرض السكر يواجهون خطرًا أعلى لتطور مشاكل صحية في الفم مقارنة بالأشخاص الأصحاء ، فمن المعروف أن إضطراب مستوى السكر في الدم يؤثر على الأوعية الدموية ويضعف جهاز المناعة، مما يجعلهم أكثر عرضة للإصابة بتسوس الأسنان ومرض اللثة ، بالإضافة إلى ذلك، يؤدي ارتفاع مستوى السكر في الدم إلى زيادة نمو البكتيريا المسببة لتسبب الالتهابات في الفم . .

 

وللوقاية من مشاكل الأسنان المرتبطة بمرض السكري، من المهم اتباع إرشادات العناية بالأسنان التالية :

 

الحفاظ على نظافة الفم: يشمل ذلك تنظيف الأسنان بالفرشاة واستخدام خيط الأسنان بانتظام.

 

الانتباه للأعراض: يجب على المصابين بالسكري البحث عن أية علامات أو أعراض تشير إلى وجود مشاكل صحية في الفم، مثل التهاب اللثة أو الجفاف الفموي.

 

زيارة طبيب الأسنان بانتظام: ينبغي على المصابين بالسكري زيارة طبيب الأسنان بإنتظام لإجراء فحوصات واكتشاف المشاكل المبكرة وتلقي العلاج المناسب .

 

التحكم في مستوى السكر في الدم: من المهم أن يتم التحكم في مستوى السكر في الدم بشكل منتظم لمنع تفاقم مشاكل الأسنان المرتبطة بالسكري.

 

الالتزام بنظام غذائي صحي: ينبغي على المصابين بالسكري تناول الطعام الصحي والمتوازن للحفاظ على صحة الأسنان والوقاية من مشاكل السكري.

كيفية الحفاظ على صحة الأسنان

العناية الجيدة بالأسنان لها أهمية كبيرة للحفاظ على صحة جيدة للفم والجسم بشكل عام، و إليك بعض النصائح للحفاظ على صحة الأسنان :

 

تنظيف الأسنان بإنتظام: يجب تنظيف الأسنان مرتين في اليوم على الأقل باستخدام فرشاة أسنان ناعمة ومعجون أسنان يحتوي على الفلورايد.

 

استخدام خيط الأسنان: يساعد استخدام خيط الأسنان على إزالة الفضلات والبكتيريا الموجودة بين الأسنان التي يصعب الوصول إليها بواسطة الفرشاة العادية.

 

تجنب العادات الضارة: تجنب مضغ الثلج، وقضم الأظافر، واستخدام الأسنان لفتح العبوات، حيث يمكن أن تتسبب في تلف الأسنان واللثة . 

ويتعرض الأشخاص المصابون بأمراض اللثة لخطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية أو غيرها من أمراض القلب والأوعية الدموية الخطيرة مرتين إلى ثلاث مرات ،  ولكن قد لا يكون هناك اتصال مباشر ، ويتمتع العديد من الأشخاص المصابين بأمراض القلب بلثة صحية، وليس كل من يعاني من أمراض اللثة يصاب بمشاكل في القلب.

وهناك عوامل الخطر المشتركة، مثل التدخين أو اتباع نظام غذائي غير صحي، قد تفسر الارتباط. لا تزال هناك شكوك متزايدة في أن أمراض اللثة قد تكون عامل خطر مستقل لأمراض القلب . 

علامات الإصابة بأمراض اللثة

أي من هذه العلامات يمكن أن تكون دليلاً على إصابتك بأمراض اللثة:

 

اللثة منتفخة أو حمراء أو طرية

 

اللثة التي تنزف بسهولة

 

القيح بين الأسنان واللثة

 

رائحة الفم الكريهة

 

تراكم الرواسب البنية الصلبة على طول خط اللثة

مقالات مشابهة

أضف عيادتك الآن مع أفضل أطباء مصر