أسوأ أصعمة لصحة قلبك ..إحذرها

أسوأ أصعمة لصحة قلبك ..إحذرها

 كشف دراسات طبية حديثة أن الإكثار من تناول كميات كبيرة من الملح والسكر والدهون المشبعة والكربوهيدرات  يزيد من  خطر الإصابة بنوبات قلبية أو سكتة دماغية .

و إذا كنت حريص على صحة قلبك  ، فسوف تحتاج إلى التركيز على نظام غذائي يتضمن بشكل كبير الفواكه والخضروات الصحية للقلب ، والحبوب الكاملة ، والبروتينات الخالية من الدهون ، ومنتجات الألبان قليلة الدسم  .

 

وأشارت الدراسات الطبية إلى أن الإكثار من تناول اللحوم الحمراء ، والمشروبات الغازية ، والمخبوزات واللحوم المصنعة ، تزيد الخطر من الإصابة بالأمراض القلبية والسكتات الدماغية .

 

وأوضح التقرير التأثير الضار لبعض أنواع الطعام  على صحة القلب وإرتباطها بالأزمات والنوبات القلبية والسكتات الدماغية ، على النحو التالي :  

 

اللحوم الحمراء

قد يؤدي تناول الكثير من لحم البقر والضأن إلى زيادة احتمالات الإصابة بأمراض القلب والسكري. قد يكون ذلك بسبب احتوائها على نسبة عالية من الدهون المشبعة ، والتي يمكن أن تزيد من نسبة الكوليسترول.

و تشير الدراسات الحديثة إلى كيفية معالجة بكتيريا الأمعاء لجزء من اللحم يسمى L-carnitine.  من خلال تقليل الكميات التي تتناولها ، وكذلك تناول القطع الخالية من الدهون مثل لحم البقر المستدير وشرائح لحم الخاصرة ولحم البقر قليل الدهن.

 

المشروبات الغازية

إن وجود كميات صغيرة من السكر المضاف ليس ضارًا ، لكن علبة الصودا تحتوي على سكر مضاف أكثر مما يوصي به الخبراء ليوم كامل ، بالإضافة إلى  اكتساب المزيد من الوزن وهم أكثر عرضة للإصابة بالسمنة ومرض السكري من النوع 2 وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب.

وعلى الرغم من أن العلم لا يزال غامضًا بشأن المشروبات الغازية ، إلا أن بعض الأبحاث تربطها بزيادة الوزن والسكتات الدماغية. ومن الأفضل  هو استبدالها بالماء المنكه العادي أو الغازي أو غير المحلى.

 

المعجنات والمخبوزات

ترتبط المعجنات والمخبوازت بمستويات عالية  من الدهون الثلاثية ، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى الإصابة بأمراض القلب. عادة ما يكون المكون الرئيسي لها هو الدقيق الأبيض ، مما قد يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم ويجعلك أكثر جوعًا ، ويمكن استبدالها  بدقيق القمح الكامل ، وتقليل السكريات ، واستخدم الزيوت النباتية السائلة بدلاً من الزبدة أو السمن

اللحوم المصنعة

 

الهوت دوج والسجق والسلامي ولحوم الغداء هي أسوأ أنواع اللحوم لقلبك ، و تحتوي على كميات عالية من الملح ، ومعظمها غني بالدهون المشبعة.

.

 

الأرز الأبيض والخبز والمعكرونة

 

يفتقد الأرز والخبز والمعكرونة والوجبات الخفيفة المصنوعة من الدقيق الأبيض الألياف والفيتامينات والمعادن الصحية ، وتتحول الحبوب المكررة بسرعة إلى سكر ، والذي يخزنه جسمك على شكل دهون. يمكن أن يتسبب اتباع نظام غذائي غني بالحبوب المكررة في حدوث دهون في البطن ، والتي تربطها الدراسات بأمراض القلب والسكري من النوع الثاني.

 

حاول أن تحصل على نصف حباتك على الأقل من الحبوب الكاملة مثل الأرز البني والشوفان والقمح الكامل ، وعند التسوق ، ابحث عن عبارة "حبوب كاملة 100٪".

 

البيتزا

 

يمكن أن تكون البيتزا صحية إذا قمت بعملها بالطريقة الصحيحة ، ولكن معظم البيتزا التي يتم تناولها بالخارج والفطائر المجمدة تحتوي على كميات هائلة من الصوديوم والدهون والسعرات الحرارية ، وكلها يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بنوبات قلبية.

 

ويمكن أن تصنعها بنفسك من خلال القمح الكامل  ، ووضع كميات أقل من الجبن  مع الخضار الخضار ، وتجنب الببروني أو السجق والهوت دوج  المحملة بالملح. .

 

السمنة والزبدة 

 

الزبدة غنية بالدهون المشبعة ، والتي يمكن أن ترفع نسبة الكوليسترول الضار وتزيد من احتمالية الإصابة بأمراض القلب.

و من الأفضل أن تستبدل الزبدة بزيت الزيتون أو الزيت النباتي الذي يحتوي على دهون أحادية وغير مشبعة  والتي تعتبر صحية للقلب.

زبادي النكهات  كامل الدسم

 

يمكن أن يكون الزبادي مصدرًا رائعًا للتغذية ، وقد يؤدي تناوله بانتظام إلى حمايتك من ارتفاع ضغط الدم.

 لكن إحذر النوع الذي تشتريه ، فالزبادي بالنكهات مليء بالسكر المضاف ، مع ارتباطه بزيادة الوزن وارتفاع ضغط الدم والالتهابات وأمراض القلب.

و للحصول على أفضل خيار صحي ، احصل على زبادي قليل الدسم وأضف الفاكهة الطازجة أو القرفة أو الفانيليا للنكهة.

 

بطاطس مقلية

 

تحتوي البطاطس المقلية من المطاعم وأماكن الوجبات السريعة على الكثير من الدهون والملح ، وهو أمر سيئ لقلبك ، ووجدت إحدى الدراسات أن الأشخاص الذين تناولوا البطاطس المقلية أو البطاطس المقلية من 2 إلى 3 مرات في الأسبوع كانوا أكثر عرضة للإصابة

مقالات مشابهة

أضف عيادتك الآن مع أفضل أطباء مصر