تعرف على مزايا زراعة الأسنان مع الدكتور محمد عادل

تعرف على مزايا زراعة الأسنان مع الدكتور محمد عادل

يعاني مئات الأشخاص من فقدان الأسنان بسبب تسوس الأسنان غالبا  أو أمراض اللثة أو الإصابة لسنوات عديدة .

وكانت خيارات العلاج الوحيدة المتاحة للأشخاص الذين فقدوا أسنانهم هي الجسور وأطقم الأسنان ، و لكن  أصبح  اليوم زراعة الأسنان عملية متاحة ومتوفرة بسهولة وبتكاليف مناسبة للمرضى . 

ماهي عملية زراعة الأسنان ؟

وتعتبر زراعة الأسنان إجراءً آمنًا وفعالًا لإستعادة الأسنان المفقودة وتحسين الصورة الجمالية والوظيفية  للفم  . 

وزراعة الأسنان هي إجراء جراحي يستخدم لاستبدال الأسنان المفقودة أو التالفة بأسنان اصطناعية تتم زراعتها في الفك ، وعادة ما تكون مصنوعة من التيتانيوم ويتم إدخالها في عظم الفك لتكون بمثابة جذر أسنان اصطناعي ، ويمكن استخدام زراعة الأسنان لدعم واحد أو أكثر من الأسنان الاصطناعية  .

 

مزايا زراعة الأسنان

وهناك العديد من المميزات  لزراعة الأسنان ، أهمها :

تحسين المظهر :  حيث تبدو زراعة الأسنان وكأنها أسنانك الطبيعية  ، لأنها مصممة لتندمج مع العظام فتصبح دائمة .

تحسين الكلام :  خاصة إذا كان البديل أطقم الأسنان غير الملائمة ، حيث  يمكن أن تنزلق الأسنان داخل الفم مما يتسبب في غمغمة أو تلعثم في الكلام، ولكن تسمح لك زراعة الأسنان بالتحدث دون القلق من انزلاق الأسنان .

.

الشعور بالراحة الدائمة :  لأنها تصبح جزءًا من الفم  ، فإن الغرسات تقضي على الانزعاج من أطقم الأسنان القابلة للإزالة .

.

الأكل أسهل :  يمكن أن تجعل أطقم الأسنان المنزلقة عملية المضغ صعبة ، و تعمل زراعة الأسنان مثل أسنانك ، مما يسمح لك بتناول الأطعمة المفضلة لديك بثقة ودون ألم .

.

تعزيز الثقة بالنفس : يمكن أن تعيد لك زراعة الأسنان ابتسامتك وتساعدك على الشعور بالراحة تجاه نفسك.

تحسين صحة الفم : لا تتطلب زراعة الأسنان تقليل الأسنان الأخرى ، كما يفعل الجسر المدعوم بالأسنان ، نظرًا لأن الأسنان القريبة لا يتم تغيي ها لدعم الزرع ، فإن باقي أسنانك تُترك سليمة ، مما يحسن صحة الفم على المدى الطويل  ، وتسمح الغرسات الفردية أيضًا بالوصول السهل بين الأسنان ، وتحسين نظافة الفم . 

المتانة : الغرسات متينة للغاية وتستمر لسنوات عديدة ، مع العناية الجيدة ، فإن العديد من الغرسات تدوم مدى الحياة . 

 

طريقة زراعة الأسنان 

وقال الدكتور محمد عادل اخصائي زراعة الأسنان بعيادة DentaPro Clinic، إن زرع الأسنان الاصطناعية يتم عن طريق إدخال جذر اصطناعي في الفك الذي يتم تثبيته بشكل دائم

وأضاف أنه يتم تثبيت السن الاصطناعي على الجذر الاصطناعي بعد أسابيع من الجراحة

 

ويمكن استخدام زراعة الأسنان لاستبدال سن واحد فقط أو مجموعة من الأسنان  ، كما يمكن استخدامها لتثبيت الأسنان الاصطناعية الثابتة أو تركيبات الأسنان المتحركة.

 

وأوضح أنه من  المهم أن يتم إجراء زراعة الأسنان بواسطة طبيب أسنان مؤهل ومتخصص في هذا المجال ،  كما يجب على المريض الالتزام بالرعاية الجيدة للفم والأسنان بعد الجراحة وخلال فترة التعافي لضمان النجاح الأمثل للإجراء.

وأشار إلى أن جراح الأسنان  يقوم بفحص المنطقة التي يجب أخذها في الإعتبار لزرع الأسنان بعد الفحص لمعرفة  إذا كان المريض مرشحا جيدا لزرع الأسنان من عدمه

 

تحذيرات عند زراعة الأسنان

وأكد الدكتور محمد عادل أن  هناك بعض المخاطرالصحية  والتحذيرات التي قد تحدث للمريض ، ولكن يمكن علاجها بسهولة ، أهمها :  

 

إلتهاب في مكان الزراعة

إصابة أو تلف البنيات المحيطة، مثل الأسنان أو الأوعية الدموية الأخرى

 

تلف الأعصاب، الذي يمكن أن يسبب الشعور بالألم أو الخدر أو الوخز في أسنانك الطبيعية أو اللثة أو الشفاه أو الذقن

 

مشاكل الجيوب الأنفية، عندما يتم وضع زراعات الأسنان في الفك العلوي فإن ذلك يبرز في تجاويف الجيوب الأنفية

 

معدلات نجاح زراعة الأسنان 

وقال الدكتور محمد عادل ، إن معدلات نجاح زراعة الأسنان  تختلف اعتمادًا على مكان وضع الغرسات في الفك ، ولكن بشكل عام ، تتمتع زراعة الأسنان بنسبة نجاح تصل إلى 98٪ ، مع الرعاية المناسبة لصحة الأسنان ، يمكن أن تدوم الغرسات مدى الحياة .

وأضاف ، يعتمد معدل نجاح زراعة الأسنان على عدد من العوامل ، أبرزها : 

 

صحة المريض :  بشكل عام ، المرضى الأكثر صحة لديهم معدل نجاح أعلى في أي نوع من الجراحة. هذا يعني أن المرضى الذين لا يدخنون ولديهم لثة وعظام صحية هم أكثر عرضة لإجراء زراعة أسنان ناجحة .

خبرة الجراح  : من المهم اختيار جراح من ذوي الخبرة في زراعة الأسنان ، مما يزيد من فرصة نجاح الجراحة ويقلل من خطر حدوث مضاعفات. 

الرعاية اللاحقة :  الرعاية اللاحقة المناسبة ضرورية لنجاح زراعة الأسنان ، ويتضمن ذلك أشياء مثل الحفاظ على نظافة المنطقة وتجنب الأطعمة القاسية وإجراء الفحوصات الدورية.

وترشح  Egypt Dr's Guide عيادات "DentaPro Clinic " كواحدة من أفضل العيادات في مدينة نصر التي تقدم خدمة زراعة الأسنان وبأقل تكلفة .

مقالات مشابهة

أضف عيادتك الآن مع أفضل أطباء مصر