كيف تقلل من خطر إصابتك بالسرطان  ؟

كيف تقلل من خطر إصابتك بالسرطان  ؟

هناك خيارات وطرق بسيطة  يمكن القيام بها قد تساعد في  تقليل خطر الإصابة بمرض السرطان، أهمها إتباع نظام صحي ، وممارسة التمارين الرياضية .

الوصول إلى  وزن صحي ومناسب

 

يمكن للوزن الصحي أن يقلل من إمكانية التعرض لمشاكل  صحية بما في ذلك أنواع السرطان المختلفة ، فإذا كان وزنك أعلى من النطاق الصحي ، فإن فقدان بعض الوزن يمكن أن يساعد في تقليل المخاطر .

ويحتاج الأشخاص الذين يعانون من الوزن الزائد  " السمنة المفرطه " إلى مساعدة الطبيب أو أخصائي التغذية لوضع  خطة يمكنهم اتباعها للنجاح في فقدان الوزن .

 

اتباع نمطا صحيا لتناول الطعام

 

تناول المزيد من الأطعمة التي تمنحك العناصر  الغذائية التي تحتاجها، وتقليل من الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية والفوائد الصحية القليلة.

 

حاول أن تكثر من أكل الخضروات والفواكه بألونها المختلفة ، وأن تكثر من خيارات الحبوب الكاملة ، مثل خبز القمح الكامل بنسبة 100% ، والأرز البني ، كما أن الفاصوليا و البازلاء من أفضل الأطعمة المفيدة للجسم  .

 

التقليل من أكل اللحوم الحمرا مثل لحم البقر ولحم الضأن ، وتجنب تناول اللحوم المصنعة مثل السجق واللانشون .

 

تجنب المشروبات السكرية أو التقليل منها ، مثل المشروبات الغازية ، والمشروبات الرياضية ، العصائر  المصنعة ، والأطعمة المقلية ، وتجنب تناول الكحوليات بجميع أنواعها .

 

 

مارس التمارين الرياضية

يجب على البالغين محاولة الوصول إلى 150  - 300 دقيقة من النشاط المعتدل كل أسبوع على الأقل ، مثل المشي ، أو اللعب مع الأطفال أو غيرها .

 

أما البالغين الأكثر نشاطا ، فيجب عليهم تجربة نشاط أكثر شدة لمدة 75 – 150 دقيقه على الأقل كل أسبوع ، كالركض أو القفز .

 

قلل من الجلوس لفترات طويلة 

اقض وقتا أقل في القيام بالأنشطة بوضعية الجلوس أو الإستلقا كمشاهدة التلفاز أو استخدام الهاتف المحمول أو لعب ألعاب الكمبيوتر او الفيديو أو تصفح وساييل التواصل الاجتماعي ، وإذا كنت تجلس كثيرا في عملك أو أثنا أنشطة التواصل الاجتماعي ، فحاول الوقوف والحركة بشكل متكرر .

مقالات مشابهة

أضف عيادتك الآن مع أفضل أطباء مصر