الغذاء والسرطان..أغذية تزيد من خطر الإصابة بالأورام السرطانية .. احذرها

الغذاء والسرطان..أغذية تزيد من خطر الإصابة بالأورام السرطانية .. احذرها

أكدت أبحاث طبية عديدة عن وجود علاقة قوية بين الغذاء والإصابة بأمراض السرطان المختلفة وهي الأورام السرطانية الأكثر شيوعا ، كسرطان  الثدي ، الرئة ، المعدة ، القولون ، الكبد ، البلعوم ، وسرطان البروستات .

 

وأطلقت وزارة الصحة والسكان المرحلة الأولى من مبادرة رئيس الجمهورية للكشف المبكر عن الأورام السرطانية (الرئة، البروستاتا، القولون، عنق الرحم)  بالمجان، تحت شعار «100 مليون صحة».

 

وأكدت وزارة الصحة والسكان، أن المرحلة الأولى للعمل بالمبادرة تشمل 9 محافظات (إسكندرية، البحيرة، مطروح، دمياط، القليوبية، الفيوم، أسيوط، جنوب سيناء، بورسعيد)، موضحة أنه يتم إطلاق العمل بالمبادرة في جميع محافظات الجمهورية تباعًا . 

 

وتستهدف مبادرة الكشف عن الأورام السرطانية المواطنين من سن 18 عامًا فأكثر، بهدف الكشف عن المرض في مراحل مبكرة، وبالتالي تقليل الوفيات الناتجة عنه، وتقليل العبء المادي في الحالات المتأخرة .

ونستعرض في السطور التالية علاقة الغذاء بالأورام السرطانية في الرئة ، البروستاتا والقولون :

 

الغذاء وسرطان الرئة

 

استبعدت بعض الأبحاث الطبية وجود علاقة بين الغذاء والإصابة بسرطان الرئة ، ولكن الأكيد هو ارتباطه بالتدخين .

 

 وأشارت الأبحاث الطبية  إلى وجود علاقة بين الإصابة بسرطان الرئة وقلة تناول الخضروات الغنية بالكاروتين او زيادة الدهون .

 

الغذاء وسرطان البروستات

 

يصيب سرطان البروستات الرجال عند تقدم السن ، وله علاقة وثيقه بين زيادة استخدام الدهون في اللحوم والحليب ومنتجاته والزيوت النباتية التي تؤدي  إلى زيادة الاستروجين والهرمونات الجنسية

 

وشددت الأبحاث الطبية على ضرورة الإكثار من تناول الأغذية الغنية بفيتامين (أ ، وبيتا كاروتين)  الذي يثبط الإصابة بسرطان البروستات .

 

الغذاء و سرطان القولون

 

توجد علاقة قوية بين الإفراط في تناول الدهون الحيوانية والذي يسبب زيادة إفرازالصفراء التي تتحول بفعل البكتريا المعوية الى مادة مسرطنة والأغذية الفقيرة في محتواها من الالياف الغذائية

 

ونصح الأطباء بضرورة تناول الخضروات الخضراء بإستمرار، لأنه يسهم في خفض نسبة الإصابة بسرطان القولون .

 

يذكرأن وزارة الصحة أعلنت عن كيفية  حصول المواطنين على خدمات مبادرة الكشف المبكر عن الأورام السرطانية ، حيث  يبدأ بتوجه المواطن إلى الوحدة الصحية، وملىء استبيان إلكتروني، يتضمن عددًا من الأسئلة حول الأعراض المرضية لجميع الأورام التي تشملها المبادرة، ويتم من خلال نتيجة الاستبيان معرفة المرض المستهدف الكشف عنه لدى المواطن.

 

وبمعرفة المرض المستهدف الكشف عنه لدى المواطن يتم تحويله إلى المستشفيات التي تعمل ضمن المبادرة، لإجراء الأشعة والفحوصات المعملية اللازمة، وفي حالة سلبية الفحص يتم إبلاغ المواطن بالمتابعة الدورية لحالته الصحية حسب نوع الورم المستهدف الكشف عنه، أما في حالة إيجابية الفحوصات يتم عرض المريض على لجنة متعددة التخصصات لاتخاذ قرار العلاج اللازم.

 

وأكدت أن العمل بالمبادرة وإحالة المرضى يتم من خلال منظومة إلكترونية تربط الوحدات الصحية والقوافل الطبية والمستشفيات، بالنظام الإلكتروني للاستبيان، لتيسير حصول المواطنين على خدمات المبادرة.

 

مقالات مشابهة

أضف عيادتك الآن مع أفضل أطباء مصر