أهمية الكشف الدوري على الأسنان ومتى يجب زيارة الطبيب

أهمية الكشف الدوري على الأسنان ومتى يجب زيارة الطبيب

يُعد الكشف الدوري على الأسنان أحد الخدمات الطبية الأساسية التي يقدمها أطباء الأسنان ،  حيث يُعرف بأنه فحص وتقييم لصحة الفم  بشكل دوري .

ويهدف  الكشف الدوري على الأسنان إلى الكشف عن المشاكل المحتملة في الأسنان واللثة قبل أن تتفاقم وتتحول إلى مشكلات أكبر.

ماهو  الكشف الدوري على الأسنان ؟ 

وتحدث الدكتور محمد إبراهيم عفيفي استشاري طب الأسنان  عن تعريف الكشف الدوري على الأسنان ، موضحا أنه وسيلة لإكتشاف المشاكل الطبية الفموية عن طريق فحص الأسنان واللثة والفكين والفم بشكل دوري ومنتظم ،  وهذة  الكشوفات المنتظمة تساعد في الحفاظ على صحة الفم والأسنان وتجنب المشكلات الصحية الأكبر في المستقبل.

أهمية الكشف الدوري على الأسنان

واكد الدكتور محمد إبراهيم عفيفي أن  الكشف الدوري على الأسنان من العوامل الأساسية التي تساعد في الحفاظ على صحة الفم  بشكل عام، فقد يكشف الطبيب عن الآثار الجانبية الناجمة عن التدخين والنظام الغذائي والتغيرات الأخرى على صحة الفم والأسنان ،  حيث يساعد الكشف الدوري على الأسنان في تجنب الأمراض الفموية المختلفة مثل التهاب اللثة وتسوس الأسنان، كما يمكن أيضًا رصد مشاكل الفم والأسنان المحتملة وعلاجها في مراحلها المبكرة.

.

 

متى يجب القيام بالكشف الدوري على الأسنان؟

وقال الدكتور محمد إبراهيم عفيفي إنه يجب القيام بالكشف الدوري على الأسنان مرة كل ستة أشهر لضمان الحفاظ على صحة الفم والأسنان وتجنب المشكلات الصحية الأكبر في المستقبل ، موضحا أنه يجب القيام بالكشف الدوري على الأسنان في حالة وجود ألم أو أي تغير غريب في الفم أو الأسنان أو اللثة ،  علاوة على ذلك، يوصى بإجراء الكشف الدوري على الأسنان لدى الأطفال كل ستة أشهر أيضاً، للتيقن من سلامة صحة الفم والأسنان والحفاظ عليها بشكل صحيح.

 

فوائد الكشف الدوري على الأسنان

الوقاية من الأمراض والمشاكل الصحية

وكشف الدكتور محمد إبراهيم عفيفي أن الفحوصات الدورية على الأسنان تعد  جزءًا أساسيًا من الاهتمام بالصحة الفموية والوقاية من الأمراض والمشاكل الصحية،  حيث يمكن لطبيب الأسنان تحديد أي مشاكل صحية والعمل على علاجها في المراحل المبكرة ، وهذا يساعد على تفادي قدر كبير من الآلام الأسنان والتحسن في نوعية الحياة. كما يمكن للكشف الدوري أيضاً منع أمراض الثة قبل أن يتطور ويؤثر سلبًا على صحة الفم بشكل عام.

 

توفير الكثير من الوقت والمال في المستقبل

وأشار إلى أن  الفحوصات الدورية على الأسنان استثمارًا جيدًا للمال والوقت في المستقبل، حيث يمكن للكشف الدوري منع المشاكل الصحية الأسنان واللثة وتجنب علاجها في مراحل متأخرة والتي تكلف أكثر من الوقت والمال ،  ومن خلال ذلك يمكن للشخص تفادي الأسنان المسوسة وتجنب الحاجة لإجراء علاجات تجميلية في المستقبل ،  وهذا يساعد على تحسين الصحة العامة وتحقيق الاستقرار المالي في المستقبل.

 

الخطوات التي يتضمنها الكشف الدوري على الأسنان

فحص الفم والأسنان

وأشار استشاري طب الأسنان إلى الخطوات الأساسية للكشف الدوري على الأسنان ، وأهمها فحص الفم والأسنان لتحديد أي مشاكل وأمراض صحية تتعلق بالفم والأسنان ، و يتم ذلك عن طريق فحص التركيب الأسناني بشكل دقيق واستخدام الأشعة السينية والمرآة الخاصة للكشف عن أي عيوب أو مشاكل في الأسنان أو اللثة.

 

تنظيف الأسنان وتلميعها

وتابع : بعد الفحص يتم تنظيف الأسنان وتلميعها لإزالة أي ترسبات أو بقع للحفاظ على صحة جيدة ومظهر أنيق ،  كما يستخدم طبيب الأسنان العلاجات المناسبة لعلاج اللثة إذا لزم الأمر، كما يعلم المريض بكافة العادات والتغذية الصحية التي تساعد على الحفاظ على الأسنان سليمة.

 

وأكد الدكتورمحمد إبراهيم عفيفي أن  الكشف الدوري على الأسنان يتضمن التركيز على وظائف الفم والأسنان وكشف أي عيوب وعلاجها بما يتناسب مع حالة كل فرد على حدة ، كما يساعد الكشف الدوري أيضا على الحفاظ على صحة جيدة للأسنان واللثة وتفادي المشاكل الصحية الأسنان في المستقبل.

 

الإجراءات التي يجب اتباعها قبل الكشف الدوري على الأسنان

التأكد من التحضير الجيد للفحص

وأضاف استشاري الأسنان أن هناك تحضيرات قبل الفحص ، حيث يجب على المريض التأكد من التحضير الجيد للفحص الدوري على الأسنان ، ويجب عليه التأكد من وجود موعد مسبق للفحص ، وأن يكون قد أخبر طبيب الأسنان بأية مشاكل أسنان أو مسائل صحية أخرى قد تؤثر على الفحص.

تجنب تناول الأطعمة الثقيلة والملوثة

يجب أن يجتنب المريض تناول الأطعمة الثقيلة والملوثة قبل الفحص الدوري على الأسنان، ويفضل أن يقوم بتنظيف أسنانه قبل الموعد ، و يساعد هذا في تحسين نتائج الفحص ويمكّن الطبيب من رؤية الأسنان بصورة أفضل . 

وترشح شركة Egypt Dr's Guide عيادات " Afify Dental Clinic "  كواحدة من أفضل العيادات في مدينة نصر التي تقدم خدمات الأسنان وبأقل تكلفة. 

مقالات مشابهة

أضف عيادتك الآن مع أفضل أطباء مصر