هل تتناول الفيتامينات بشكل خاطئ؟ ..إليك الطرق الأمنة لإستخدامها

هل تتناول الفيتامينات بشكل خاطئ؟ ..إليك الطرق الأمنة لإستخدامها

الفيتامينات والمعادن ، يساعد اتِّباع نظام غذائي صحي على الوقاية من سوء التغذية بكافة أشكاله ، فضلاً عن  الوقاية من مرض السكري وأمراض القلب والسكتة الدماغية والسرطان

النظام الغذائي غير الصحي وقلة النشاط البدني من أبرز المخاطر العالمية التي تهدد الصحة .

 

نصائح  للحفاظ على نظام غذائي صحي

 

تناول الفواكه والخضروات

إن تناول الفواكه والخضروات يومياً يقلّل من خطر الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والسكر والسكتات الدماغية ،  ويساعد على ضمان تناول كميات كافية من الألياف الغذائية يومياً.

 

ويتّجه معظم  الناس  إلى استهلاك المزيد من الأطعمة ذات المحتوى العالي من الطاقة والدهون والسكريات الحرة والملح/الصوديوم، ولا يأكل الكثير من الأشخاص ما يكفي من الفاكهة والخضروات والألياف الغذائية الأخرى مثل الحبوب الكاملة .

 

ويشمل النظام الغذائي الصحي ما يلي :

 

الفاكهة والخضروات والبقوليات (مثل العدس والفاصوليا) والمكسرات والحبوب الكاملة (مثل الذرة غير المعالَجة والدخن والشوفان والقمح والأرز البني) .

 

أقل من 10% من إجمالي مدخول الطاقة من السكريات الحرة ، وهو ما يعادل 50 غراماً (أو حوالي 12 ملعقة صغيرة مسطّحة) للشخص الذي يتمتّع بوزن جسم صحي ويستهلك حوالي 2000 سعر حراري في اليوم، إلا أن النسبة المثلى هي أقل من 5 % من إجمالي مدخول الطاقة لتحقيق فوائد صحية إضافية

 

 ويُذكَر أن السكريات الحرة هي جميع السكريات المضافة إلى الأطعمة أو المشروبات من قبل الشركة المصنِّعة أو الطاهي أو المستهلك، وكذلك السكريات الموجودة بشكل طبيعي في العسل والشراب وعصائر الفاكهة ومركَّزات عصير الفواكه.

أقل من 30% من إجمالي مدخول الطاقة من الدهون ، وتُعَدّ الدهون غير المشبّعة (الموجودة في الأسماك والأفوكادو والمكسّرات، وفي زيوت زهرة عبّاد الشمس وفول الصويا والكانولا والزيتون) أفضل من الدهون المشبّعة (الموجودة في اللحوم الدسمة والزبد وزيوت النخيل وجوز الهند والقشدة والجبن والسمن وشحم الخنزير) والدهون المتحوّلة بجميع أنواعها، بما في ذلك كلّ من الدهون المتحوّلة المنتَجة صناعياً (الموجودة في الأطعمة المخبوزة والمقلية، والوجبات الخفيفة والأطعمة المعبّأة مسبقاً، مثل البيتزا المجمّدة والفطائر والكعك والبسكويت والرقائق، وزيوت الطهي والأطعمة القابلة للدَهن) والدهون المتحولة للمجترّات (الموجودة في اللحوم ومنتجات الألبان من الحيوانات المجترّة، مثل الأبقار والأغنام والماعز والإبل).

 

أقل من 5 جرامات من الملح (ما يعادل نحو ملعقة صغيرة واحدة) يوميًا ،  وينبغي أن يكون الملح معالَجاً باليود.

تناول الفيتامينات والمعادن تعد آمنة إذا استخدمت بشكل صحيح

 

تعد الفيتامينات والمعادن تعد آمنة للجسم وتمنحك صحة قوية وجسم سليم في حالة استخدامها  بشكل صحيح، تحت إشراف طبيب  مختص، لأنها قد تسبب آثارًا جانبية، وتفاعلات مع الأدوية الأخرى إذا تم استخدامها بشكل خاطئ أو دون استشارة الطبيب أو الصيدلي  

 

من جانبها ، أكدت  هيئة الدواء المصرية عن المواعيد المناسبة لتناول الفيتامينات لتعويض نقص الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم.

 

أفضل وقت لتناول المكملات الغذائية والفيتامينات معدة فارغة. 

يتم امتصاص المكملات الغذائية مثل البروبيوتيك وفيتامين ج و ب 12 وحمض الفوليك وإل-جلوتامين والحديد جيدًا على معدة فارغة، وبالتالي فهي أكثر فاعلية.

 

فيتامينات يفضل تناولها بعد الطعام 

 

فيتامين أ ، د ، هـ ، ك يحتاج إلى دهون للهضم والامتصاص لذلك يجب تناولها بعد تناول الطعام.

 

المعادن التي تحتاج إلى حمض المعدة 

يحتاج الكالسيوم والزنك إلى حمض المعدة من أجل الهضم والامتصاص ، لذا تأكد من تناولهما بعد الأكل.

 

فيتامينات بعد الإفطار 

من الأفضل تناول مركب فيتامين ب B بعد الإفطار ، لأنه من المفترض أن يمنحك الطاقة لذلك ، سوف تكون نشيطًا طوال اليوم.

 

فيتامينات بعد الغداء 

من الأفضل تناول أوميجا 3 بعد الغداء "لأنه مكمل غذائى أثقل قليلاً ليتم هضمه، والجهاز الهضمي لدينا في ذروته في ذلك الوقت.

 

فيتامينات بعد العشاء 

من الأفضل تناول المغنيسيوم بعد العشاء لأنه يساعدك على النوم جيدًا في حالة ذهنية هادئة.

 

وكشفت هيئة الدواء المصرية عن خطورة الاستخدام العشوائي والمفرط للفيتامينات والمعادن حيث إن الاستخدام الخاطئ لها لا يعتبر أمانا ويسبب آثارًا جانبية.

وأوصت هيئة الدواء المصرية باستشارة الصيدلي في كل ما يتعلق بالطريقة الآمنة السليمة لاستخدام الدواء، حيث أن الصيدلي هو الخبير الأول بالطرق الآمنة لاستخدام الدواء

مقالات مشابهة

أضف عيادتك الآن مع أفضل أطباء مصر