تأخر ظهور الأسنان عند الأطفال ، الأسباب وطرق العلاج

تأخر ظهور الأسنان عند الأطفال ، الأسباب وطرق العلاج

 متى تقلق بشأن عند تأخر ظهور أسنان طفلك ؟ سؤال يواجهه العديد من الآباء والأمهات الجدد. 

تأخر ظهور الأسنان عند الأطفال

ويتراوح متوسط العمر من 6 أشهر إلى 12 شهرًا، على الرغم من أن بعض الأطفال سيحصلون على أسنان في وقت مبكر والبعض الآخر سيحصلون عليها في وقت لاحق.

وإذا كان طفلك لا يزال بدون أسنان بحلول عمر 18 شهرًا، فقد يكون الوقت قد حان لرؤية طبيب أسنان الأطفال لإجراء الفحص المناسب ، ففي معظم الحالات، لا يشكل تأخر ظهور الأسنان مصدر قلق حقيقي ، ومع ذلك، يجب الحصول على رأي الطبيب المتخصص.

 

أسباب تأخر ظهور الأسنان

يمكن أن يكون سبب ظهور أسنان الطفل في وقت متأخر نتيجة لعدة عوامل مختلفة ، أبرزها:

الوراثة

 في بعض الحالات، قد يكون تأخر ظهور الأسنان أمراً وراثياً في العائلة ، وقد تساهم الحالات الوراثية الأخرى أيضًا في تغيير وقت ظهور الأسنان ، مثل متلازمة داون، وتكوّن الميلانين الناقص، وخلل تنسج الأسنان الإقليمي . 

الولادة المبكرة أو انخفاض الوزن عند الولادة

 قد يعاني الأطفال الذين يولدون مبكرًا بشكل ملحوظ من مجموعة من التأخر في النمو، ويمكن أن يكون بزوغ الأسنان واحدًا منها ، و إذا كان عمر الطفل 6 أشهر ولكنه ولد قبل 3 أشهر، فقد يكون عمر نموه أقرب إلى عمر 3 أشهر، وتتكون أسنان الطفل بالفعل أثناء وجوده في الرحم، حوالي 3-4 أشهر من الحمل، لكنها تبقى تحت اللثة حتى بعد ولادة الطفل.

نقص الفيتامينات

 يمكن أن يلعب نقص التغذية والفيتامينات دورًا في تأخر نمو الأسنان وبزوغها ، ونقص فيتامين د هو مجرد نوع واحد من نقص الفيتامينات الذي قد يسبب تأخر بزوغ الأسنان.

اضطرابات النمو

 يعد تأخر ظهور الأسنان أكثر شيوعًا عند الأطفال الذين يعانون من اضطرابات النمو مثل قصور الغدة النخامية، وهو اضطراب في الغدة النخامية (الغدة التي تفرز هرمونات النمو) يؤدي إلى تأخر النمو والتطور.

 

خطورة تأخر بزوغ الأسنان

لا توجد مخاطر جدية تتعلق بظهور أسنان الطفل في وقت متأخر، وليس هناك أيضًا ما يشير إلى أن هذا علامة على الذكاء العالي ،  ومع ذلك، فقد أظهرت بعض الدراسات أن الأطفال الذين يعانون من بزوغ الأسنان المتأخر هم أكثر عرضة لخطر تسوس الأسنان.

 

وتعتبر ممارسة نظافة الفم الجيدة في المنزل ومواكبة الزيارات المنتظمة لطبيب الأسنان أمرًا مهمًا لصحة الفم الجيدة ، وهناك أيضًا احتمال أكبر أن يحتاج الطفل الذي يعاني من تأخر نمو الأسنان إلى رعاية تقويم الأسنان في وقت لاحق من مرحلة الطفولة أو خلال فترة المراهقة.

 

ولا يشكل أي من هذه المخاطر سببًا رئيسيًا للقلق، حيث سيحتاج ما يقرب من 80٪ من الأطفال إلى رعاية تقويم الأسنان قبل أن يصلوا إلى مرحلة البلوغ، ويجب أن تكون العناية الروتينية بأسنان الأطفال والنظافة جزءًا منتظمًا من روتين الجميع.

 

في معظم الحالات، لا يشكل تأخر ظهور الأسنان خطراً على أسنان الطفل الدائمة أو صحة الفم على المدى الطويل.

 

علاج تأخر التسنين

ليست هناك حاجة لعلاج تأخر بزوغ الأسنان إلا إذا كان سببه سوء التغذية ، ونحن فقط بحاجة إلى مراقبة ذلك ،  ومع ذلك، فإننا نعلم أن تأخر ظهور الأسنان يمكن أن يشير إلى مشاكل الأسنان المستقبلية التي تحتاج إلى علاج - مشاكل تقويم الأسنان في المقام الأول.

 

إذا كان طفلك يعاني من تأخر ظهور الأسنان اللبنية، فقد يواجه صعوبة في تناول بعض الأطعمة الصحية التي تتطلب عض الأسنان. قد تحتاج إلى استشارة اختصاصي تغذية للتأكد من أن نظامهم الغذائي متكامل.

وإذا كنت تشعر بالقلق بشأن تأخر ظهور أسنان طفلك، يُنصح بزيارة طبيب الأطفال أو طبيب الأسنان لاستشارتهم وتقييم الوضع بدقة . 

مقالات مشابهة

أضف عيادتك الآن مع أفضل أطباء مصر