وصفات لعلاج انتفاخ الوجه بسبب ألم الأسنان

وصفات لعلاج انتفاخ الوجه بسبب ألم الأسنان

انتفاخ الوجه بسبب ألم الأسنان ، مشكلة تؤرق العديد من المرضى ، ويحاول البعض أن يجد حلولا مؤقتة مثل تناول المضاد الحيوي ، وهو الأمر الذي لا ينصح به تماما ، ويجب مراجعة الطبيب في هذا الأمر .

 

انتفاخ الوجه بسبب الأسنان 

إذا كان هناك انتفاخ في الوجه بسبب ألم الأسنان، فقد يكون هذا مؤشرًا على وجود التهاب أو عدوى في الأسنان أو اللثة. يمكن أن يحدث الانتفاخ بسبب تراكم الجراثيم والبكتيريا في الجذر السني أو في الأنسجة المحيطة بالأسنان.

 

فإذا كنت تعاني من انتفاخ الوجه بسبب ألم الأسنان، فمن الضروري أن تراجع طبيب الأسنان على الفور للحصول على التشخيص الصحيح والعلاج المناسب.

 

قد يحتاج الطبيب إلى إجراء فحص شامل للأسنان وقد يطلب صور أشعة للتأكد من وضع الأسنان والأنسجة المحيطة.

 

تخفيف ألم الأسنان 

ولحين زيارة طبيب الأسنان، يمكنك اتخاذ بعض الإجراءات لراحة وتخفيف الألم والانتفاخ بسبب ألم الأسنان ، على النحو التالي : 

تطبيق ضغط بارد ، ضع كيساً من الثلج أو قطعة قماش باردة على الجانب المنتفخ من الوجه لتقليل الانتفاخ وتخفيف الألم.

 

تجنب الطعام الصلب ، تجنب تناول الطعام الذي يتطلب مضغا قويًا ويمكنه زيادة الألم والانتفاخ.

 

تجنب الضغط الزائد ،  تجنب الضغط الزائد على المنطقة المنتفخة، وذلك بتجنب الاحتكاك القوي أو اللمس القوي للوجه.

 

الألم المسكنات ، يمكنك استخدام الأدوية المسكنة المتاحة دون وصفة طبية، مثل الباراسيتامول أو الإيبوبروفين، ولكن يجب اتباع الجرعة الموصى بها وتعليمات الاستخدام.

 

وهذة الوصفات لاتمنع من التأكد من استشارة طبيب الأسنان لتقييم الحالة ووصف العلاج المناسب.

 

وقد يشمل العلاج تجريف الالتهاب، أو وصف مضادات حيوية للتعامل مع العدوى، أو علاج آخر يتم تحديده بناءً على تشخيص الطبيب.

.

ولا يُنصح باستخدام مضاد حيوي دون استشارة طبيب الأسنان ،  فعندما يتعلق الأمر بتناول المضادات الحيوية، يجب أن يتم تشخيص الحالة من قِبَل الطبيب المؤهل وأن يتم وصف الدواء المناسب وتحديد الجرعة الصحيحة ومدة العلاج المناسبة.

 

عندما يكون هناك احتمال لوجود التهاب أو عدوى في الأسنان، فإن تناول مضاد حيوي قد يكون ضروريًا للسيطرة على العدوى. ومع ذلك، يجب أن يكون تحديد النوع المناسب من المضاد الحيوي وجرعته ومدة العلاج استنادًا إلى تقييم شامل للحالة من قِبَل طبيب الأسنان.

 

بالإضافة إلى ذلك، استخدام المضادات الحيوية بشكل غير صحيح أو غير مبرر يمكن أن يؤدي إلى مشاكل صحية أخرى، مثل زيادة مقاومة البكتيريا للمضادات الحيوية ،  وهذا يعني أن المضادات الحيوية قد لا تكون فعالة عندما تكون مطلوبة في المستقبل لعلاج عدوى حقيقية.

 

لذلك، يُنصح بشدة بالتوجه إلى طبيب الأسنان للحصول على تقييم دقيق وتشخيص صحيح، ومن ثم استشارته بشأن أي تدابير علاجية تحتاج إليها، بما في ذلك تناول المضادات الحيوية إذا لزم الأمر.

 

تخفيف ألم الأسنان قبل تناول المضادات الحيوية 

وهناك طرق أخرى يمكن استخدامها تخفيف الألم في الأسنان قبل اللجوء إلى المضادات الحيوية. قد تكون الطرق التالية مفيدة:

 

مضغ الثلج ،  قم بمضغ قطعة صغيرة من الثلج وضعها على الجانب المؤلم من الفم. يساعد ذلك في تخفيف الألم وتقليل الانتفاخ.

 

الشاي الدافئ ،  اشرب كوبًا من الشاي الدافئ، وبخاصة الشاي الأسود، لأنه يحتوي على مضادات للتهيج ومسكنات طبيعية قد تخفف من الألم المؤقت.

 

المضامض الملحية ،  قم بمضمضة فمك بمحلول ملحي فموي. يمكنك إضافة ملعقة صغيرة من الملح إلى كوب من الماء الدافئ واستخدامه للمضمضة لمدة 30 ثانية ثم قذفه. المضامض الملحية قد تساعد في تقليل الالتهابات وتهدئة الألم المؤقت.

 

الأدوية المسكنة ، يمكنك استخدام الأدوية المسكنة المتاحة دون وصفة طبية، مثل الباراسيتامول أو الإيبوبروفين، ولكن يجب اتباع الجرعة الموصى بها وتعليمات الاستخدام.

 

الراحة والتخفيف من التوتر ، قد يساهم الراحة العامة وتجنب التوتر في تقليل الألم المرتبط بالأسنان. حاول الحصول على قسط كافٍ من الراحة والنوم، وتجنب الأطعمة الصلبة واللينة جدًا التي يمكن أن تسبب إزعاجًا للأسنان.

 

مع ذلك، يجب أن تكون هذه الطرق مجرد إجراءات مؤقتة لتخفيف الألم. يجب عليك التوجه إلى طبيب الأسنان لتقييم الحالة وتحديد العلاج اللازم وفقًا لتشخيصه المهني

مقالات مشابهة

أضف عيادتك الآن مع أفضل أطباء مصر