20 نصيحة مهمة ..كيف تحمي نفسك من أضرار موجة الحر ؟

20 نصيحة مهمة ..كيف تحمي نفسك من أضرار موجة الحر ؟

تسجل درجات الحرارة مستويات قياسية خلال شهور الصيف ، ممّا أثار مخاوف واسعة تتعلق بالسلامة العامة للصحة وكيفية التعامل مع الإجهاد الحراري الذي يصيب الجسم أو ضربات الشمس أثناء موجات الحر ، وكيفية إبقاءَ الجسم  في درجة حرارته الطبيعية.

فما هي أفضل نصيحة للحفاظ على سلامتك أثناء موجة الحر؟ وكيف تحافظ على برودة جسدك أثناء موجة الحر ؟

 نصائح للوقاية من أضرار الحر 

إليك بعض النصائح للوقاية وحماية نفسك أثناء الموجة الحارة ، وهي كالأتي : 

.

إذا لم يكن من الممكن الحفاظ على برودة منزلك ، فاقضي 2-3 ساعات من اليوم في مكان بارد (مثل مبنى عام مكيف).

تجنب الخروج في أشد أوقات اليوم حرارة.

تجنب النشاط البدني الشاق إذا استطعت.

 إذا كان يجب عليك القيام بنشاط شاق ، فقم بذلك خلال أبرد جزء من اليوم ، والذي يكون عادة في الصباح بين الساعة 04:00 والساعة 07:00.

ابق في الظل.

لا تترك الأطفال أو الحيوانات في السيارات المتوقفة.

 

حافظ على برودة الجسم وترطيبه عن طريق الاستحمام بماء بارد أثناء الموجة الحارة.

استخدام الكمادات والأغطية الباردة والمناشف والإسفنج وحمامات القدم للحفاظ على البرودة.

 ارتدِ ملابس خفيفة وفضفاضة مصنوعة من مواد طبيعية.

 

إذا خرجت ، ارتدِ قبعة عريضة ونظارات شمسية.

 

 اشرب بانتظام ، ولكن تجنب الإفراط في الكافيين والسكر.

 

 تناول وجبات صغيرة وتناول المزيد من الطعام ،  وتجنب الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من البروتين .

 

ضربات الشمس أو الإجهاد الحراري

.

إذا شعرت بالدوار أو الضعف أو العطش الشديد والصداع أثناء موجة الحر ، فمن الأفضل أن تنتقل إلى مكان بارد في أسرع وقت ممكن وقياس درجة حرارة جسمك ، واشرب بعض الماء أو عصير الفاكهة للترطيب.

 

استرح فورًا في مكان بارد إذا كنت تعاني من تقلصات عضلية مؤلمة (خاصة في الساقين أو الذراعين أو البطن) ، واشرب محاليل معالجة الجفاف عن طريق الفم

. يجب الحصول على رعاية طبية إذا استمرت التشنجات الحرارية لأكثر من ساعة.

استشر طبيبك إذا شعرت بأعراض غير عادية أو إذا استمرت الأعراض.

 

إذا كان أحد أفراد عائلتك أو الأشخاص الذين تساعدهم يعاني من جفاف الجلد الساخن والهذيان والتشنجات و ، أو فقدان الوعي ، فاتصل بالطبيب ، أو  سيارة الإسعاف على الفور.

أثناء انتظار المساعدة ، انقل الشخص إلى مكان بارد ، وضعه في وضع أفقي وارفع الساقين والوركين ، وخلع الملابس وابدأ التبريد الخارجي ، على سبيل المثال ، عن طريق وضع كمادات باردة على الرقبة والإبطين والفخذ ، والتهوية ، باستمرار ورش الجلد بالماء بدرجة حرارة 25-30 درجة مئوية ، وقم بقياس درجة حرارة الجسم

.

كيف تحافظ على برودة منزلك أثناء موجة الحر؟

أثناء الموجة الحارة ، يجب أن تحافظ على برودة المنزل أو غرفة المعيشة الخاصة بك ، وهذا مهم بشكل خاص للرضع أو البالغين الذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا أو الذين يعانون من حالات صحية مزمنة.

 

وفي الليل وفي الصباح الباكر عندما تكون درجة الحرارة الخارجية منخفضة ، افتح جميع النوافذ  في منزلك. أما خلال النهار ، أغلق النوافذ، خاصة تلك التي تواجه الشمس أثناء النهار ، وقم بإيقاف تشغيل الإضاءة الاصطناعية وأكبر عدد ممكن من الأجهزة الكهربائية ، و قم بتعليق الستائر أو المظلات أو فتحات التهوية على النوافذ التي تستقبل شمس الصباح أو بعد الظهر ، وعلق مناشف مبللة لتبريد هواء الغرفة.

 

إذا كان مكان إقامتك مكيفًا ، أغلق الأبواب والنوافذ وحافظ على الكهرباء التي لا تحتاجها لتبقيك باردًا ، لضمان بقاء الطاقة متاحة . 

قد توفر المراوح الكهربائية الراحة ، ولكن عندما تزيد درجة الحرارة عن 35 درجة مئوية ، قد لا تمنع الأمراض المرتبطة بالحرارة ، ومن المهم شرب السوائل .

مقالات مشابهة

أضف عيادتك الآن مع أفضل أطباء مصر