إحذر اللحوم ..دراسات تؤكد : إتباع نظام غذائي نباتي يحميك من أمراض القلب والسكر

إحذر اللحوم ..دراسات تؤكد : إتباع نظام غذائي نباتي يحميك من أمراض القلب والسكر

كثير من الأشخاص يلجأون إلى إتباع النظام النباتي، وهو نظام غذائي يعتمد على تناول المنتجات النباتية، ويمتنع فيه عن تناول المنتجات الحيوانية .

وأكدت عدد من الدراسات  الطبية الحديثة  أن التخلي عن اللحوم وتناول الأطعمة النباتية قد يقلل من نسبة الكوليسترول بالجسم، ويساعد في إنقاص الوزن، والسيطرة على نسبة السكر في الدم.

 

مميزات  النظام الغذائي النباتي

 

يتناول النباتيون كميات أقل من مصادر الدهون المشبعة، والكولسترول، بالإضافة إلى حصولهم على كميات كافية من بعض الفيتامينات، والمعادن، والألياف، مما ينتج عن ذلك عدة فوائد، أهمها : 

التقليل من الكولسترول الضار.

خفض ضغط الدم.

إنقاص الوزن.

 

 أمراض القلب والأوعية 

وأضافت الدراسات الطبية  أن تلك الفوائد مهمة للأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب أو الأوعية الدموية الأخرى، أو المعرضين لخطر الإصابة بها .  .

 

وأظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين يتبعون  نظام نباتي لمدة 6 أشهر في المتوسط ​​كان لديهم انخفاض كبير في الكوليسترول بشكل أكبر مما شوهد في العلاج القياسي، كما لاحظ  أن النباتيون في الدراسة انخفض لديهم  نسبة السكر في الدم بنسبة 0.24٪ وفقدوا 7.5 كيلو في المتوسط، ولكن لم تظهر الدراسات انخفاضًا كبيرًا في ضغط الدم.

 

كما أظهرت الدراسات  تحسن في نسبة السكر في الدم والكوليسترول في الأفراد المصابين بداء السكري من النوع 2 والأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، مما يبرز أهمية الأنظمة الغذائية النباتية للوقاية الأولية من أمراض القلب والأوعية الدموية.

وأكدت الدراسات أن النظام الغذائي النباتي ليس شرطًا أن يكون صحيًّا عند الاعتماد عليه لفترات طويلة . 

نصائح لإتباع نظام غذائي أمن 

وقدمت الدراسات الطبية عدد من الإرشادات الغذائية لمن يتبع النظام النباتي ، أبرزها :

تناول خمس وجبات  على الأقل من الفواكه والخضراوات المتنوعة يوميًّا.

الحرص على تناول الأطعمة الغنية بالألياف؛ لتحسين الهضم، والوقاية من الإمساك.

الاعتماد في إعداد الوجبات على الكربوهيدرات النشوية، مثل: البطاطس، والأرز، والمكرونة وغيرها، واختيار منتجات الحبوب الكاملة قدر المستطاع.

تناول النشويات، مثل: الأرز، والبطاطا، والمكرونة، وغيرها يوميًّا، حيث إنها تعطي الجسم طاقة، كما أنها غنية بكثير من العناصر الغذائية.

تناول مشتقات الحليب، أو بدائلها، مثل: حليب الصويا، وحليب الشوفان وغيرهما؛ فهي تحتوي على الكالسيوم.

الحرص على تناول البروتينات النباتية، التي توجد - غالبًا - في الحبوب، والبقول، والبازلاء، والعدس، والمكسرات.

الحرص على اختيار الدهون غير المشبعة، مثل: زيت الزيتون، وزيت دوار الشمس، وغيرهما، وتجنب الدهون المشبعة، مثل: الزبدة، والسمن، وغيرهما، مع مراعاة تناول جميع الدهون بكميات معتدلة.

التقليل من تناول الأطعمة الغنية بالدهون، والملح، والسكر، مثل: الكريمة، والشوكولاتة، والبسكوت، والمثلجات، والكيك، وغيرها؛ حيث إنها فقيرة بالقيمة الغذائية.

مقالات مشابهة

أضف عيادتك الآن مع أفضل أطباء مصر