بطرق طبيعية ..5 نصائح لعلاج تساقط الشعر ونموه

بطرق طبيعية ..5 نصائح لعلاج تساقط الشعر ونموه

تساقط الشعر مشكلة مزعجة للسيدات وكذلك الرجال ، وتختلف أسباب سقوط الشعرمن شخص لأخر ، ومن بينها  العوامل الوراثية ، والاختلالات الهرمونية ، وإصابات الفطرية  لفروة الرأس ، والإجهاد ، وأمراض المناعة الذاتية ، ونقص التغذية .

 

وأكدت العديد من الأبحاث الطبية أن هناك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها لإعادة نمو شعرك بشكل طبيعي ، وأهمها التدليك بإستخدام تلك الزيوت ، وهي : 

الصبار

زيت جوز الهند

عصير البصل

زيت إكليل الجبل

ليمون

 

يمكن تدليك فروة الرأس ، من خلال مزج أنواع زيوت الشعر وتدلك الشعر بها  ، حيث يحفز فروة الرأس وقد يحسن من كثافة الشعر.

 

ويُعتقد أن التمدد أثناء التدليك يحفز نمو الشعر وكثافته من خلال الخلايا الجلدية الموجودة في الجزء السفلي من بصيلات الشعر، والتي  تلعب هذه الخلايا دورًا رئيسيًا في تكوين الشعر ونموه ودورة تساقطه وإعادة نموه.

 

وأظهرت دراسة أجريت عام 2019 أن تدليك فروة الرأس يحسن نمو الشعر وتدفق الدم وصحة فروة الرأس لدى الناس.

 

ويمكن أن يساعدك قضاء الوقت في تدليك فروة رأسك كل يوم أيضًا في تخفيف التوتر والتوتر ، وهي ميزة إضافية إذا كانت هذه المشاعر هي سبب تساقط  شعرك.

 

دلكي فروة رأسك بأطراف أصابعك وليس بأظافرك ، وحركي أصابعك عبر فروة رأسك في دوائر صغيرة ، مع الضغط الخفيف إلى المتوسط. على الرغم من عدم وجود مقدار محدد من الوقت يجب عليك القيام به لتدليك فروة الرأس ، فقد تم إعطاء كل تدليك لفروة الرأس يوميًا لمدة 4 دقائق لمدة 24 أسبوعًا. .

 

زيوت مفيدة لنمو الشعر

 الصبار

يستخدم الصبار منذ فترة طويلة في علاج تساقط الشعر. كما أنه يهدئ فروة الرأس ويرطب الشعر. يمكن أن يقلل من قشرة الرأس ويفكك بصيلات الشعر التي قد تسدها الزيوت الزائدة.

 

يمكنك وضع جل الصبار النقي على فروة رأسك وشعرك عدة مرات في الأسبوع. يمكنك أيضًا استخدام الشامبو والبلسم الذي يحتوي على الصبار.

 

. زيت جوز الهند

يحتوي زيت جوز الهند على أحماض دهنية تسمى حمض اللوريك تتغلغل داخل جذع الشعرة وتقلل من فقدان البروتين من الشعر.

 

يمكن استخدام زيت جوز الهند قبل أو بعد غسل شعرك حسب نوع شعر، إذا كان شعرك يميل إلى أن يكون دهنيًا ، يمكنك ترك العلاج طوال الليل أو لبضع ساعات قبل غسله.

 

دلكي فروة رأسك وكل شعرك بزيت جوز الهند،  إذا كان شعرك جافًا ، يمكنك أيضًا استخدامه كعلاج يترك على الشعر.

 

وهناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث حول زيت جوز الهند كمحفز لنمو الشعر ، ولكن ثبت أنه يعمل على تليين جذع الشعرة ومنع التكسر.

 

وأظهرت دراسة أجريت عام 2021 أيضًا أن وضع جوز الهند على فروة الرأس يجعل فروة الرأس وبصيلات الشعر أكثر صحة.

عصير البصل

إذا كنت تستطيع التعامل مع رائحة عصير البصل ، فقد تجد أن الفوائد تستحق العناء ، حيث  تم عرض عصير البصل كمصدر موثوق لتعزيز نمو الشعر وعلاج الثعلبة البقعية بنجاح ،  وهي حالة من أمراض المناعة الذاتية حيث يهاجم الجسم بصيلات الشعر ويسبب تساقط الشعر في أجزاء مختلفة من الجسم . .

 

يُعتقد أيضًا أن عصير البصل يحسن الدورة الدموية، و أظهرت دراسة أجريت عام 2015 على الحيوانات تحسن عامل نمو الخلايا الكيراتينية ، وهو وسيط مهم لتطور بصيلات الشعر ونموها.

 

لاستخدام  عصير البصل ، اخلطي القليل من البصل واعصري العصير منه،  ضعي العصير على فروة رأسك وشعرك واتركيه لمدة 15 دقيقة على الأقل. ثم اتبعي ذلك بالشامبو.

 

زيت إكليل الجبل

 

إكليل الجبل هو زيت أساسي شائع يستخدمه الناس لتعزيز نمو الشعر وتقليل تساقط الشعر،  تم العثور على زيت إكليل الجبل مصدر موثوق به لتحفيز نمو الشعر الجديد ويمكن استخدامه حتى لعلاج الصلع الوراثي.

 

امزج بضع قطرات من زيت إكليل الجبل مع زيت ناقل ، مثل زيت الأرجان أو زيت الجوجوبا ، وقم بتدليكه في شعرك وفروة رأسك قبل الشطف. يمكنك القيام بذلك عدة مرات في الأسبوع.

 

يمكنك أيضًا إضافة بضع قطرات من زيت إكليل الجبل إلى الشامبو والبلسم يوميً ، ومع ذلك ، تجنب استخدام الزيوت العطرية مباشرة على الجلد ، واخلطها دائمًا في زيت ناقل أو شامبو.

الليمون

يمكنك استخدام عصير الليمون الطازج أو زيت الليمون ، حيث ثبت أنهما يعززان جودة الشعر ونموه  قد يساعدك زيت الليمون في الحفاظ على فروة رأس صحية وتشجيع نمو الشعر.

 

ضع عصير الليمون الطازج على فروة رأسك وشعرك قبل 15 دقيقة من الشامبو، يمكنك أيضًا استخدام زيت الليمون الأساسي المخفف في زيت ناقل كجزء من قناع الشعر.

مقالات مشابهة

أضف عيادتك الآن مع أفضل أطباء مصر