خطوات زراعة الأسنان ، أبرز المعلومات لتعويض الأسنان المفقودة

خطوات زراعة الأسنان ، أبرز المعلومات لتعويض الأسنان المفقودة

خطوات زراعة الأسنان ، يعتبر فقدان الأسنان مشكلة كبيرة قد تواجهنا ويترتب عليها نتائج خطيرة ، أبرزها قصور في  وظيفة الفم وعدم قدرته على أداء مهامه ، كما يؤثر سلبا على عملية الهضم والإخراج والسمنة كما يتسبب في روائح كريهة  للفم ، وكذلك أمراض المعدة .

 

 

وهناك عوامل تؤدي إلى خلع الأسنان وفقدانها ، أهمها التسوس أو مرض في اللثة والأنسجة الداعمة أو كسر في السن.

 

وتأتي عملية زراعة  الأسنان لإستعادة الأسنان المفقودة ، حيث تعتبرهذه الطريقة الأكثر أمانا ونجاحاً لأنها لا تؤثر على الأسنان والأنسجة المحيطة بها. .

 

افضل شركة تسويق الكتروني لعيادات الأسنان 

ماهي خطوات زراعة الأسنان ؟

 

يقوم  الطبيب المعالج  بفحص المنطقة التي سيضع فيها السن أو الضرس المزروع ، ثم  أخذ العديد من الصور الفوتوغرافية، وأخذ مقاسات للفم للحصول على قالب يحاكي شكل الفك لدراسته، إلى جانب تصوير أفلام أشعة سينية للضرس المراد تعويضه بالزراعة ، ومن ضمنها أيضا أشعة تُعرف بأسم البانوراما، يستطيع من خلالها رؤية العظام بصورة أفضل، وتقييم حالة الضرس المراد تعويضه، ومكانه بالنسبة للقناة العصبية إذ كان ضرس سفلي، أو الجيوب الأنفية إذا كان ضرس علوي .

 

 خطوات زراعة الأسنان

 

يقوم الطبيب بخلع الضرس المكسور أو المتهالك، أو جذر متبقي يجب التخلص منه.

 

يتم تخدير المريض بالتخدير الموضعي، حتى لا يشعر بأي ألم، خلال جميع خطوات عملية زراعة الأسنان بداية من الخلع حتى خطوة التركيب.

.

يجري الطبيب قطع صغير في اللثة، يستطيع من خلاله كشف العظم، والوصول إلى جزء عميق فيه، لوضع الغرسة المصنوعة من معدن التيتانيوم داخل العظم.

.

يغلق الطبيب مكان الزرع بالغرز الطبية، ثم ننتظر فترة اندماج الغرسة والعظم، لتعمل كدعامة قوية للتركيبة النهائية بعد ذلك.

مدة زراعة الأسنان 

تتراوح هذه الفترة من 2-6 أشهر اعتمادًا على جودة العظم، ويمكن أثناء هذه الفترة تصميم أسنان صناعية مؤقتة لتعويض الأسنان التي خُلعت من الناحية التجميلية فقط، لكن يجب عدم تعريض الغرسة في هذه الفترة إلى أي ضغط، أو قوة حتى تمام الالتئام.

 

يتابع المريض مع الطبيب بعد العملية، للتأكد من عدم وجود أي عدوى في مكان الزرع، والاطمئنان على سير عملية الالتئام

.

يختبر الطبيب الغرسة بعد انتهاء فترة الشفاء للتأكد من نجاح عملية الزرع، وثبات الغرسة في مكانها، وقدرتها على تحمل قوة المضغ.

يكمل الطبيب عملية الاستعاضة عن طريق ربط جزء علوي في الغرسة، ثم تصميم التركيبة المناسبة سواء كان تاج، أو جسر.

 

زراعة الأسنان الفورية

 

تهدف هذه العملية إلى خلع الضرس المصاب، ووضع الغرسة في الوقت ذاته، تلائم هذه العملية المرضى الذين يملكون كمية مناسبة من العظم مكان الغرس. يحتاج بعض المرضى إلى الوصول إلى نتيجة مثالية ودائمة في أقل وقت، نتيجة متطلبات العمل مثل الأشخاص الذي يعتمد عملهم بالأساس على التحدث اللبق، أو المظهر الجيد.

 

 نجاح عمليات زراعة الأسنان

وتصل نسبة نجاح زراعة الأسنان إلى 98%، مع الأخذ في الاعتبار مراعاة طرق العناية الصحيحة شأنها شأن الأسنان الطبيعية من الحفاظ على غسيل الأسنان ومنع تراكم بقايا الأكل في الفم، واستخدام الخيط الطبي وغسول الفم بانتظام ، بالإضافة إلى الحرص على زيارة الطبيب الروتينية كل ست أشهر، والامتناع عن العادات السيئة مثل قضم الأشياء المعدنية، أو الثلج أو الحلوى الصلبة، مع التقليل من الكافيين الذي قد يسبب تصبغ التاج المدعوم بالزرعة

مقالات مشابهة

أضف عيادتك الآن مع أفضل أطباء مصر