دليلك الكامل للعناية بصحة أسنان طفلك

دليلك الكامل للعناية بصحة أسنان طفلك

من  المهم أن تكون العناية بالأسنان أولوية في الرعاية الصحية للأطفال منذ ظهور السن الأول عبر اللثة ، و تعد العناية المناسبة بالأسنان أمرًا ضروريًا للوقاية من حالات مثل تسوس الأسنان عند الأطفال، وهو أمر شائع جدًا عند الأطفال .

 

أسنان الطفل والتسنين

بالنسبة لمعظم الرضع، فتبدأ الأسنان اللبنية بالظهور لأول مرة من خلال اللثة بين عمر ستة أشهر وسنة واحدة ، و يمكن أن يتسبب التسنين في سيلان لعاب الأطفال، أو فقدان الشهية، أو الانفعال، أو صعوبة النوم بسبب ألم وألم اللثة مع نمو الأسنان.

 

ويمكن أن يساعد الآباء أو مقدمي الرعاية في فرك إصبع نظيف أو ملعقة أو قطعة شاش مبللة بلطف على اللثة لتهدئة الرضيع ، بالإضافة إلى ذلك، قد تكون حلقة التسنين النظيفة مفيدة أيضًا.

 

التجاويف أو تسوس الأسنان عند الأطفال

يعد تسوس الأسنان أحد أكثر الحالات المزمنة شيوعًا بين الأطفال في العديد من البلدان المتقدمة، حيث يؤثر على حوالي 20% من الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و11 عامًا ، وبدون العلاج المناسب، يمكن أن تسبب التجاويف آلامًا والتهابات كبيرة، مما قد يكون له تأثير على جوانب مختلفة من حياة الطفل مثل النظام الغذائي والكلام واللعب والتعلم.

 

ولحسن الحظ، يمكن الوقاية من تسوس الأسنان باستخدام العديد من التقنيات التي يمكن تطبيقها بسهولة في المنزل أو أثناء زيارات طبيب الأسنان.

 

ويلعب الفلورايد دورًا مهمًا في تقوية الأسنان وحمايتها، وبالتالي يمكن أن يساعد في منع تسوس الأسنان عند الأطفال ، وعلى سبيل المثال، يمكن للفلورايد أن يمنع حوالي ثلث حالات تسوس الأسنان لدى الأطفال الصغار.

وتنظيف الأسنان باستخدام معجون أسنان يحتوي على الفلورايد يمكن أن يساعد أيضًا في منع تسوس الأسنان ، بالإضافة إلى ذلك، ارتبط شرب مياه الصنبور المفلورة بانخفاض معدلات تسوس الأسنان لدى الأطفال.

 

نصائح غذائية للوقاية من مشاكل الأسنان عند الأطفال

يلعب النظام الغذائي دورًا رئيسيًا في صحة أسنان الأطفال على وجه الخصوص،و يرتبط الاستهلاك المنتظم للأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر بزيادة خطر تسوس الأسنان.

 

تعتبر الأطعمة التي تحتوي على “السكر اللزج” مثل الكراميل والتوفي والفواكه المجففة من الأسوأ بالنسبة لصحة الأسنان لأنها تبقى في الفم لفترة أطول وتزيد من وقت تعرض الأسنان للسكر. ومن المثالي أن يتجنب الأطفال مثل هذه الأطعمة، أو على الأقل التأكد من تنظيف أسنانهم بشكل صحيح بعد تناولها.

 

دليل العناية بالأسنان حسب عمر الطفل

وينصح بالبدء بتنظيف أسنان الأطفال فور خروجها من اللثة. حتى عمر السنتين، يفضل استخدام فرشاة أسنان ناعمة وماء، دون أي معجون أسنان. هذا مهم جدًا لمنع تطور التجاويف.

 

بالنسبة للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين سنتين إلى سبع سنوات، يمكن استخدام كمية صغيرة من معجون الأسنان (حجم حبة البازلاء تقريباً) لتنظيف الأسنان مرتين يومياً. بعد تنظيف أسنانهم بالفرشاة، يجب عليهم أن يبصقوا معجون الأسنان دون ابتلاعه، ولكن لا ينصح بشطف الفم لأن ذلك يمكن أن يغسل الفلورايد ، و غالبًا ما يكون من المفيد للآباء أو مقدمي الرعاية الإشراف على تنظيف الأسنان لمساعدة الأطفال على تطوير أسلوب جيد في تنظيف الأسنان.

 

فحوصات صحة الأسنان للأطفال

تعد فحوصات الأسنان المنتظمة جزءًا مهمًا من الحفاظ على صحة الأسنان الجيدة لدى الأطفال ، و يمكن لطبيب الأسنان مراقبة نمو وتطور الأسنان والكشف عن العلامات المبكرة لتسوس الأسنان التي قد تتطلب العلاج. بالإضافة إلى ذلك، يمكنهم تقديم النصائح للآباء حول تقنيات تنظيف الأسنان المناسبة للأطفال لمنع تسوس الأسنان

مقالات مشابهة

أضف عيادتك الآن مع أفضل أطباء مصر